اخر مواضيع المنتدى
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
الأحد أبريل 12, 2015 8:57 am
الأحد مايو 04, 2014 4:03 pm
الأحد مارس 30, 2014 1:19 pm
السبت أكتوبر 12, 2013 7:40 am
السبت سبتمبر 28, 2013 11:36 pm
السبت سبتمبر 28, 2013 11:33 pm
السبت سبتمبر 28, 2013 11:32 pm
السبت سبتمبر 28, 2013 11:29 pm
السبت سبتمبر 28, 2013 11:26 pm
السبت سبتمبر 28, 2013 11:25 pm











شاطر
كاتب الموضوعرسالة
معلومات العضو
الزعيم

الزعيم


Admin
معلومات إضافية
عدد المساهمات : 825
تاريخ التسجيل : 05/02/2013
معلومات الاتصال
https://arb2day.123.st
مُساهمةموضوع: العلم ليس جهويا والامام مالك ليس جزائريا العلم ليس جهويا والامام مالك ليس جزائريا Emptyالثلاثاء فبراير 05, 2013 8:21 pm



العلم ليس جهويا والامام مالك ليس جزائريا Bsmlh910

العلم ليس جهويا والامام مالك ليس جزائريا

الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لانبي بعده اما بعد
_قال الله تعالى {فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ}
فالواجب على من لايعلم سؤال اهل العلم من اي بلد كانو في اي مصر من الامصار
ولا زال اهل العلم من السلف ومن اقتفى اثرهم ممن جاء بعدهم من الخلف يسافرون في طلب العلم والاستزادة منه
والرحلة بين مختلف الاقطار والبلدان وقد الف العلماء في الرحلة لطلب العلم كتبا كثيرة وذكرو ذلك في سيرهم واخبارهم .
بل كانو يعيبون على من لم يخرج من بلده ولم يسافر لطلب العلم .
ومازال الناس يسالون العلماء من غير نظر الى بلدانهم.
_وقد خرج علينا بعض االادعياء والدخلاء على على العلم واهله
بقول مبتدع غريب
زعم فيها فيه انه لاينبغي سؤال العالم اذا لم يكن من بلدك..؟؟
ويكفي هذا القول تهافتا و بطلانا انه قول محدث لم يقل به احد من اهل العلم المعتبرين ويخالف اجماع المسلمين فلا زال الناس يسالون اهل العلم ولو كانو من غير بلدهم ويستزيدون من العلم من كل مكان .
والعلم لا يعرف الجهوية ولاالحدود الجغرافية .
بالله عليكم هل الامام مالك جزائري .؟
ابن رشد القاضي عياض
والامام محمد لعتبي
والامام ابو بكر الطرطوشي
و القرطبي و أبو بكر بن العربي و الشاطبي
وغيرهم من كبار علماء الماكية هل هم من الجزائر ..
فعلى قول ها المتعالم الجاهل يلزم عدم الاخذ من علمهم ونبذ كلامهم لانهم ليسو من الجزئر
ما هذا القول السخيف ..
بالله عليكم ايقول هذا عاقل فضلا عمن يدعي انه عالم ...
_من عجائب هذا الزمن قلة العلم الشرعي وكثرة الجهل حتى اصبحنا نحتاج الى التدليل على ما هو من المسلمات
وليس يصح في الاذهان شيئ اذا احتاج النهار الى دليل

فاللهم رحمتك نرجو

-ان الغرض من وراء ترويج هؤلاء لهذه الدعوى الخبيثة المبتدعة _ليس لخوف على الهوية الجزائرية كما يدعون فمتى كان العلم يشكل خطرا
او يوقع ضررا ...
فالهوية الجزائرية مرتبطة بتاريخها ومحيطها الاسلامي .
وهذه كتب ومقالات علماء الجزائر في القديم والحديث من امثال
عبد الحميد بن باديس. والبشير الابراهمي
والطيب العقبي ومباترك الميلي
والعربي التبسي غيرهم
شاهدة على الوصل والتواصل بين العلم والعلماء من مختلف الاقطار والامصار
ومن العجيب اننا نرى هؤلاء القائلين بهذه الدعوى المحدثة يسارعون الى الاحتجاج بمن ليس من هذا البلد اذا تعلق الامر بما يعتقدونه ويدعون اليه ...
فلماذا لايطبقون مذهبهم هذا هناك ...
_ان الغرض الحقيقي من وراء هذه الدعوى المحدثة هو محاولة عزل الجزائر
عن محيطها الاسلامي والعربي
وهذا العمل الخبيث هو امتداد لما كان الاستعمار الفرنسي يحاول القيام به وهو ابتداع اسلام جزائري
نعم اسلام لا علاقة له بدين الله ولا علاقة له بمحيطنا وتاريخنا
استعان الاستعمار انذاك بالصوفية والطرقية والمبتدعة لتنفيذ مشروعه
وقد تحدث البشير الابراهيمي في الاثار عن هذا المشروع الفرنسي الخبيث
ورحم الله علماء الجمعية فقد تصدو لهذا الامر
وهاهم اليوم ابناء فرنسا _وان لبسو ثوب الفتوى _ودعاة الضلالة يقومون بنفس الدور الذي فشل فيه الاستعمار
وغرضعهم كذلك من وراء هذه الدعوى عزل الامة عن علمائها
ورد الحق اذا اتاهم من اهل العلم بحجة اتنه ليس من بلدنا
اولا يعرف واقعنا ...
_ان دين الله واحد لايتغير ولايتبدل بتبدل الزمان والمكان
قال تعالى: وَمَن يَبْتَغِ غَيْرَ الإِسْلاَمِ دِينًا فَلَن يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ {آل عمران:85}،

وقال سبحانه : إِنَّ الدِّينَ عِندَ اللّهِ الإِسْلاَمُ {آل عمران:19}،
والاسلام هو ماجاء في كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم واجمع عليه الصحابة رضي الله عنهم
والاسلام كامل لا يحتاج الى زيادة قال تعالى: الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الإِسْلاَمَ دِينًا {المائدة:3}،

والعلم قال الله قال رسولُه ... قال الصحابةُ ليس بالتمويه
ما العلم نصبك للخلاف سفاهة ... بين الرسول وبين رأى فقيه

_نعم هناك بعض المسائل التي ينبغي للمفتي فيها ان يعرف حال المستفتي وعرفه _وان لايكون العرف مخالفا للشرع _
وهذا لا يشترط فيه ان يكون من نفس بلده فيكفي المفتي العلم بحال المستفتي وعرفه من غير شرط ان يكون من بلد

ولم يذكر احد من اهل العلم في شروط الفتوى ان يكون المفتي من نفس بلد المستفتي.
واحكام الشرع قطعية كما قلنا لا تتعير بتغير الزمان والمكان
قال الإمام الشاطبي رحمه الله في بيان ميزات أحكام التشريع القطعية - :

الثبوت من غير زوال ، فلذلك لا تجد فيها بعد كمالها نسخاً ، ولا تخصيصاً لعمومها ، ولا تقييداً لإطلاقها ، ولا رفعاً لحكم من أحكامها ، لا بحسب عموم المكلفين ، ولا بحسب خصوص بعضهم ، ولا بحسب زمان دون زمان ، ولا حال دون حال ، بل ما أثبت سبباً : فهو سبب أبداً لا يرتفع ، وما كان شرطاً : فهو أبداً شرط ، وما كان واجباً : فهو واجب أبداً ، أو مندوباً : فمندوب ، وهكذا جميع الأحكام ، فلا زوال لها ، ولا تبدل ، ولو فُرض بقاء التكليف إلى غير نهاية : لكانت أحكامها كذلك .
" الموافقات " ( 1 / 109 ، 110 ) .
_ قال الله تعالى: فَإِنْ تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ إِنْ كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلًا [النساء:59]
والرد الى الله هو الرد الى كتابه والرد الى الرسول صلى الله عليه وسلم هو الرد الى سنته .
ان الواجب هو الاحتكام الى الكتاب والسنة
وسؤال اهل العلم المشهود لهم بالعلم والصلاح

_وجوب سؤال اهل العلم والتقوى
_قال الله تعالى {فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ}
فكما ان الانسان يتخير لمسائل دنياه افضل المتخصصين الامناء
فمابالك بامر دينه الذي هو اولى واهم واعظم
فلا شك انه ينبغي الرجوع فيه الى اهل العلم والفضل والورع
والتقوى ويجتنب اهل الجهل والابتداع
وقد قال النبي -صلى اللهُ عليهِ وسلَّمَ- : ((أخوف ما أخاف على أمتي كل منافق عليم اللسان)). انظر الصحيحة(رقم1013).
وقال -صلى اللهُ عليهِ وسلَّمَ- : ((إن من أشراط الساعة أن يلتمس العلم عند الأصاغر)). انظر : الصحيحة(695)، وذم الكلام(4/75)
فالأصاغر هم أهل الانحراف والضلال، وهم أهل الجهل ولأهواء
وقد قال ابن عبد البر -رحمهُ اللهُ- في جامع بيان العلم وفضله(1/617) : "وقال بعض أهل العلم: إن الصغير المذكور في حديث عمر وما كان مثله من الأحاديث إنما يراد به الذي يُسْتَفْتى ولا علم عنده، وإن الكبير هو العالم في أي سِنٍّ كان.
وقالوا: الجاهل صغير وإن كان شيخاً، والعالم كبير وإن كان حَدَثاً".

قال الامام مالك –رحمه الله - : "ما أفتيتُ حتى شهد لي سبعون أني أهل لذلك". وفي رواية: "ما أفتيت حتى سألتُ من هو أعلم مني: هل يراني موضعا لذلك" ؟ . صفة الصفوة - (1 / 216).
قال الشوكاني في "إرشاد الفحول" (2/363): "العامي عليه أنْ يسأل أهل العلم المعروفين بالدِّين وكمال الورع، عن العالم بالكتاب والسنة، العارف بما فيهما، المطَّلع على ما يَحتاج إليه في فهمها من العلوم الآلية، حتَّى يدلوه عليه ويرشدوه إليه، فيسأله عن حادثته، طالبًا منه أنْ يذكر له فيها ما في كتاب الله - سبحانه - أو ما في سنة رسول الله، فحينئذ يأخذ الحقَّ من معدنه، ويستفيدُ الحكمَ من موضعه، ويستريحُ من الرأي الذي لا يأمن المتمسك به أنْ يقعَ في الخطأ المخالف للشرع المباين للحق، ومن سلك هذا المنهج، ومشى في هذا المنهج، ومشى في هذا الطريق - لا يعدم مطلبه، ولا يفقد مَن يرشده إلى الحق، فإنَّ الله - سبحانه وتعالى - قد أوجد لهذا الشَّأن من يقوم به ويعرفه حقَّ معرفته، وما من مدينة من المدائن إلاَّ وفيها جماعة من علماء الكتاب والسنة". اهـ.

وصلى الله وسلم على نبينا محمد واله وصحبه
______
محمد بن العربي التلمساني


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://arb2day.123.st
 

العلم ليس جهويا والامام مالك ليس جزائريا

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

مواضيع ذات صلة


خدمات الموضوع
 KonuEtiketleri كلمات دليليه
العلم ليس جهويا والامام مالك ليس جزائريا , العلم ليس جهويا والامام مالك ليس جزائريا , العلم ليس جهويا والامام مالك ليس جزائريا ,العلم ليس جهويا والامام مالك ليس جزائريا ,العلم ليس جهويا والامام مالك ليس جزائريا , العلم ليس جهويا والامام مالك ليس جزائريا
 KonuLinki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع او أن الموضوع [ العلم ليس جهويا والامام مالك ليس جزائريا ] مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا
صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: المنتدى العام :: القسم الاسلامي العام-