الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  قائمة الاعضاءقائمة الاعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
  حفظ البيانات؟
  





 
اخر مواضيع المنتدى
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
الأحد أبريل 12, 2015 8:57 am
الأحد مايو 04, 2014 4:03 pm
الأحد مارس 30, 2014 1:19 pm
السبت أكتوبر 12, 2013 7:40 am
السبت سبتمبر 28, 2013 11:36 pm
السبت سبتمبر 28, 2013 11:33 pm
السبت سبتمبر 28, 2013 11:32 pm
السبت سبتمبر 28, 2013 11:29 pm
السبت سبتمبر 28, 2013 11:26 pm
السبت سبتمبر 28, 2013 11:25 pm
أحمدالسيدالصعيدي
tota mariposa
لمسْهہَ ملـكهْـہَ ♕
yassmine00
الزعيم
الزعيم
الزعيم
الزعيم
الزعيم
الزعيم

شاطر | 
كاتب الموضوعرسالة
معلومات العضو



Admin
معلومات إضافية
عدد المساهمات : 825
تاريخ التسجيل : 05/02/2013
معلومات الاتصال
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://arb2day.123.st
مُساهمةموضوع: المهندس عدنان الرفاعي يعرض لأول مرة في العالم الثلاثاء فبراير 05, 2013 9:26 pm





المفكر/ عدنان الرفاعي

إهداء إلى كل من لا يُطلّق عقله عند قراءة أيّ نص....



( عدنان غازي الرفاعي‏ )

من هو؟

كاتب ومفكّر إسلامي
ولد عام 1961م في محافظة درعا - سوريا تخرج من جامعة دمشق 1989م هندسة مدنية تخصص إنشائي ..
ويعمل في المديرية العامة للآثار والمتاحف السورية - دائرة آثار درعا ، باحث في علوم القرآن الكريم

عضو في اتحاد الكتاب العرب وأمين للسر. دخل جوقة العلماء البارزين الباحثين في الفكر الاسلامي في السنوات الـ15
الماضية فراح يقدم دلائل وبراهين اصطدمت بأفكار قديمة مردها الموروثات الدينية عند كل المسلمين.

يقول المهندس عدنان: أسعى من خلال أبحاثي ومؤلفاتي للعودة إلى الدين الحق، المتمثل بالفهم السليم
لكتاب الله سبحانه وتعالى (القرآن الكريم) وتنقية الروايات حتى في الصحاح
مما لحق بها من افتراءات وشوائب على رسولنا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم.

وطوال فترة بحثه في كتاب الله عز وجل منطلقا من المفردات القرآنية وتخريج أبحاثه كمؤلفات,
اصطدم بالخلاف مع مجموعة كبيرة من علماء هذه الأمة وعلل ذلك الرفاعي نفسه قائلا: أن النتائج والدلائل التي
استخلصها من القرآن الكريم تتعارض مع الموروث الديني المغلوط من الروايات,
حيث أن هؤلاء العلماء لا يعنيهم الدليل المادي الواضح والمثبت في كتاب المولى عز وجل
بقدر تمسكهم وتفانيهم في الدفاع عن موروثهم,
وأن تقليد الموروث هو هاجسهم الوحيد في النقاش والسلوك.

وهنا إشارة بأن المهندس عدنان الرفاعي يدعوهم إلى الرجوع إلى كتاب الله عز وجل ووضع الأحاديث والروايات
التي يتمسكون ويردون بها في ميزان دلالات القرآن الكريم فما يوافق يؤخذ به وما يعارض ويتنافى مع النص القرآني يرد وينكر.
ويخاطبهم بأنه لا ينكر السنة الشريفة
بل الأحاديث والروايات التي تسئ إلى السنة وإلى شخص الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم.


ولكن!

القراءة هنا بعمق ستبين لكم صوره واضحة عن هذا المفكر وماذا قدم

مؤلفاته:



1- النظرية الأولى (المعجزة).
( نظريّة قرآنيّة في الإعجاز القرآني )

ونقد نقد النظريّة الإعجازيّة في القرآن الكريم
الكتاب يتكوّن من مقدّمة ، وأربعة فصول ، وخاتمة ، وملحق يتمّ فيه الردّ على منكري الإعجاز العددي في القرآن
الكريم ومنتقدي هذا الكتاب

( 1 ) – الفصل الأوّل من الكتاب يتعلّق بالكلمة القرآنيّة ، ويتكوّن من :
- ( تناظر واحدات الوصف والتسمية ) ، وفي هذا القسم تمّ تناول المعجزة المتعلّقة بمجموع الكلمة
الواحدة في كامل القرآن الكريم ..
- ( تعداد واحدات الوصف والتسميّة ) : وفي هذا القسم تمّ تناول المعجزة المتعلّقة بمجموع
الكلمة في النصّ القرآني ..
- ( تناظر أركان المسائل بالنسبة لواحدات الوصف والتسمية ) : وفي هذا القسم تمّ تناول
المعجزة المتعلّقة بتساوي مجموع كلمات الجمل المتناظرة في المعنى والدلالات ..
- ( تصوير واحدات الوصف والتسمية ) : وفي هذا القسم تمّ تعريف الأميّة ، وتناول المعجزة
المتعلّقة برسم الكلمة في القرآن الكريم ..

( 2 ) – الفصل الثاني ( تناظر أركان المسائل بالنسبة لواحدات التصوير ) : ويتعلّق بالحرف القرآني
المرسوم ، وكيف أنّ الجمل القرآنيّة المتناظرة في المعنى والدلالات ، حروفها المرسومة متساوية ، والمتفاضلة في المعنى
والدلالات حروفها المرسومة متفاضلة ..

( 3 ) – الفصل الثالث : ( تعداد واحدات التصوير ) : ويتعلق بإظهار معجزة مجموع الحروف
المرسومة في النصّ القرآني .. على سبيل المثال : كيف أنّ سورة نوح عليه السلام مُكوَّنة من ( 950 ) حرفاً
مرسوماً ، تقابل سني لبثه عليه السلام ..

( 4 ) – الفصل الرابع : ( الارتباطات المتعدّدة للمسائل وأركانها بالنسبة لواحدات التصوير ) : ويتعلّق
بمعجزة تناظر الجملة القرآنيّة الواحدة مع الكثير من الجمل الأُخرى في الوقت ذاته ، على امتداد القرآن الكريم ..
وفي نهاية الكتاب مُلحق بعنوان : الحقيقة يا سامعين الصوت ( نقد نقد النظريّة الإعجازيّة في القرآن الكريم )
وفيه تمّ تفنيدُ مزاعم منتقدي هذه النظريّة الإعجازيّة ، وإثباتُ صحّةِ هذه النظريّة ، وحمل القرآن الكريم لها في كامل
نصوصه الكريمة
سنة النشر : ( 1994 ) م ، ويقع في ( 304 ) صفحة
طباعة وتوزيع دار الفكر بدمشق

- - - - -



2- النظرية الثانية(القدر).
( نظريّة قرآنيّة في مسائل القضاء والقَدَر )


يتكوّن الكتاب من : مقدّمة ، وأربعة فصول ، وخاتمة

( 1 ) – الفصل الأوّل : ويحوي الأبحاث :
- المادّة : وفيه تمّ بحث مفهوم المادّة كطاقة مخلوقة مُودعة في حيّز المكان ، وأنّها تأخذ حيثيّات وجودها في كلّ لحظة
من الخالق سبحانه وتعالى ..
– المكان : وفيه تمّ بحث علاقة المكان بالمادّة ، وأنّه لا مادّة دون مكان ، ولا مكان دون مادّة
– الزمان : وفيه تمّ بحث علاقة الزمان بحركة المادّة ، وأنّ قانون الزمان والمكان ساحته عالم
المادّة فقط ..
– مراتب الوجود : وفيه تمّ تفصيل مراتب الوجود في الكون ، والتمييز بينها ..

( 2 ) – الفصل الثاني : ويحوي الأبحاث :
- الروح والنفس : وفيه تمّ تعرف كلّ من الروح والنفس تعريفاً جديداً من القرآن الكريم ، وبيان الفارق بينهما ،
وكيف أنّ النفس خاصّة – من بين المخلوقات – بالإنسان ، وأنّ البشر يتفاضلون بينهم بكميّة الروح ..
- الغيب والشهادة : وفيه تمّ تعريف الغيب وأنواعه ، وعلاقته بعالَم الشهادة ..
- الإرادة والمشيئة : وفيه تمّ تعرف كلّ من الإرادة والمشيئة تعريفاً جديداً من القرآن الكريم ، وتمّ تبيان علاقتهما ببعضهما ..

( 3 ) – الفصل الثالث : ويحوي بحثي :
- القضاء : وفيه تمّ تعريف القضاء من القرآن الكريم ، والتمييز بين وجهيه ..
- الجبر والاختيار : وفيه تمّ رسم الخطّ الفاصل بين ساحتي الجبر والاختيار في حياة الإنسان ..

( 4 ) – الفصل الرابع : ويحوي بحثي :
- العلم والوجود : وفيه تمّ تعريف العلم من القرآن الكريم ، وتمّ التمييز بين العلم الإلهي المطلق من
جهة ، والعلم الإلهي المُشاهِد من جهةٍ أُخرى .. وتمّ التمييز بين الوجود المطلق للذات الإلهيّة من جهة ، وبين الوجود
الحادث للمخلوقات من جهةٍ أُخرى ..
- القَدَر : وفيه تمّ تعريف القَدَر من القرآن الكريم ، وتمّ رسم مخطّط النظريّة بناء على كلّ الأبحاث
السابقة ..
سنة النشر : ( 1996 ) م ، ويقع في ( 288 )
صفحة
طباعة وتوزيع دار الفكر بدمشق

- - - - -



3- النظرية الثالثة(الحق المطلق).
نظريّة قرآنيّة في الروح القرآني



.. يتكوّن الكتاب من : مقدّمة ، وأربعة فصول ، وخاتمة ..
( 1 ) – الفصل الأوّل : ويحوي الأبحاث :
- الكلام والقول : وفيه تمّ بحث مفهوم الكلام ، ومفهوم القول ..
– الذات الإلهيّة وصفاتها : وفيه تمّ بحث العوالم المختلفة في الوجود : الذات الإلهيّة وصفاتها – عالم الأمر – عالم الخلق
..
– الأزل والأبد : وفيه تمّ بحث مفهومي الأزل والأبد ..
– القرآن الكريم وصفات الله تعالى : وفيه تمّ بحث حقيقة تعلّق القرآن الكريم بصفات الله تعالى ، كونه منتمياً لعالم الأمر
..
( 2 ) – الفصل الثاني : ويحوي الأبحاث :
- الارتباط التام للكلمات القرآنيّة بجذورها اللغويّة ..
- أسماء الذات وأسماء الصفات ( في القرآن الكريم ) ..
- الترتيب المطلق لحروف القرآن الكريم وكلماته ..
- اقتران الكلمات في الصورة القرآنيّة ..
( 3 ) – الفصل الثالث : ويحوي الأبحاث :
- آيات الله تعالى ..
- منهج البحث القرآني ..
- الحديث الصحيح يُفسّر القرآن الكريم ..
( 4 ) – الفصل الرابع ( أوهام الناسخ والمنسوخ ) ، وتمّ فيه تفنيد مسألة الناسخ والمنسوخ المزعومة : ويحوي الأبحاث :
- ما هو النسخ المزعوم ..
- استحالة حدوث النسخ بين آيات القرآن الكريم ..
- ما هي حججهم لإقرار مسألة الناسخ والمنسوخ ..
- حقيقة ما زُعم نسخه ..
سنة النشر : ( 1997 ) م ، ويقع في ( 288 ) صفحة
طباعة وتوزيع دار الفكر بدمشق





4- النظرية الرابعة(الحكمة المطلقة).
نظريّة قرآنيّة في إطلاق النصّ القرآني



.. يتكوّن الكتاب من : مقدّمة ، وأربعة فصول ، وخاتمة ..
( 1 ) – الفصل الأوّل : الحكمة المطلقة في رموز القصّة القرآنيّة : وفيه تمّ تفسير قصّة موسى عليه السلام
مع العبد الصالح تفسيراً مجرّداً عن التاريخ ، وتمّ الدخول من ظاهر الصياغة القرآنيّة لهذه القصّة إلى باطن دلالاتها التي
تشمل الوجود ، من عالم الدنيا ، إلى عالم البرزخ ، إلى عالم الآخرة ..
( 2 ) – الفصل الثاني : الأسماء القرآنيّة تجسيدٌ لجميع جوانب الحكمة المطلقة : وفيه تمّ إلقاء الضوء على
كون أسماء الأنبياء والمرسلين ، يُمثّلون ألوان لوحة الحكمة المطلقة التي يرسمها القرآن الكريم ..
( 3 ) – الفصل الثالث : الوجه المطلق للدلالات التاريخيّة في النصّ القرآني : وفيه تمّ شرح بعض النصوص
القرآنيّة التي يحمل ظاهرها حوادث تاريخيّة ، شرحاً مجرّداً عن التاريخ وأحداثه ..
( 4 ) – الفصل الرابع : من منظار الحكمة المطلقة : وفيه تمّ شرح مسألة العبيد وملك اليمين ، شرحاً قرآنيّاً
مجرّداً عن الروايات ، وتمّت البرهنة على أنّ أحكام العبيد وملك اليمين – في الفقه المحسوب على الإسلام – لا علاقة
لها بمنهج الله تعالى ..
سنة النشر : ( 1998 ) م ، ويقع في ( 264 ) صفحة
طباعة وتوزيع دار الفكر بدمشق

- - - - -



5- النظرية الخامسة(إحدى الكبر).
نظريّة قرآنيّة في معجزة إحدى الكُبَر
(( معجزة العدد : 19 ))



.. يتكوّن الكتاب من : مقدّمة ، وأربعة فصول ، وخاتمة ..
( 1 ) – الفصل الأوّل : القول المطلق : وفيه تمّ بحث ماهية كون القرآن الكريم عربيّاً ، بمعنى الكمال والتمام والخلو من العيب والنقص ،
وفيه تمّ شرح الأبجديّة القرآنيّة المكتشفة لأوّل مرّة في العالَم ..
( 2 ) – الفصل الثاني : عليها تسعة عشر : وفيه تمّ شرح معجزة العدد ( 19 ) في القرآن الكريم ،
واستثمار الأبجديّة المكتشفة في إظهار أبعاد هذه المعجزة ،
وكيف أنّ النصوص القرآنيّة المتكاملة في المعنى والدلالات ، قيمها العدديّة من مضاعفات العدد ( 19 ) دون زيادة أو نقصان
( 3 ) – الفصل الثالث : تكامل النصوص القرآنيّة : وفيه تمّ تبيان تكامل النصوص القرآنيّة ، وإن كانت متباعدة ،
وتمّ تفنيد مسألة الناسخ والمنسوخ المزعومة ، من خلال هذه النظريّة الرقميّة ..
( 4 ) – الفصل الرابع : ومعجزة أُخرى : وفيه تمّ شرح مسألة تساوي القيم العدديّة ما بين النصوص القرآنيّة
المتوازنة بالمعنى والدلالات ، وذلك بناء على الأبجديّة القرآنيّة المكتشفة في هذه النظريّة ..
، سنة النشر : ( 2000 ) م ، ويقع في ( 256 ) صفحة
طباعة وتوزيع دار الفكر بدمشق

- - - - -



6- النظرية السادسة(سلم الخلاص).
نظريّة قرآنيّة في درجات الخلاص
إلى الله تعالى



.. يتكوّن الكتاب من : مقدّمة ، وأربعة فصول ، وخاتمة ..
( 1 ) – الفصل الأوّل : سلّم الرسالات السماويّة : وتمّ فيه بحث تدرّج الرسالات السماويّة وصولاً إلى
الرسالة الخاتمة ..
( 2 ) – الفصل الثاني : سلّم الكتب السماويّة : وتمّ فيه بحث تدرّج الكتب السماويّة وصولاً إلى القرآن
الكريم ، وتمّ فيه أيضاً التفريق بين الإنزال والتنزيل ، وانفراد القرآن الكريم بالتنزيل من عند الله تعالى ، في حين يشترك
مع الكتب السماويّة الأُخرى بالإنزال من عند الله تعالى ..
( 3 ) – الفصل الثالث : درجات الخلاص على سلّم الرسالات السماويّة : وتمّ فيه تحديد المصطلحات
القرآنيّة ، مثل أهل الكتاب ، والذين أوتوا الكتاب ، والذين هادوا ، واليهود ، والنصارى وَ....... ، كما تمّ بحث
مفاهيم الإيمان والعمل والإسلام ، وعدم احتكار الخلاص ..
( 4 ) – الفصل الرابع : خلاصنا على سلّم الرسالة الخاتمة : وتمّ فيه توضيح بعض المفاهيم الخاطئة التي
توارثناها على أنّها من الدين ، مثل إباحة قتل الأسرى ، والإباحة غير المشروطة لتعدّد الزوجات ، وَ .......
وكلّ ذلك من خلال النظريّة الرقميّة ..
سنة النشر : ( 2003 ) م ، ويقع في ( 302 ) صفحة
طباعة وتوزيع دار الخير

- - - - -



7- ( الحق الذي لا يريدون ).
دراسة في روايات الأحاديث
على ضوء القرآن الكريم


.. يتكوّن الكتاب من : مقدّمة ، وثلاثة فصول ، وخاتمة ..
(1 ) – الفصل الأوّل : عرض دون تعقيب : وتمّ فيه التعرّض إلى الكثير من الروايات المتناقضة فيما بينها ،
والمناقضة لما يحمله القرآن الكريم ..
( 2 ) – الفصل الثاني : كيف وصلنا الحديث : وتمّ فيه شرح آليّة وصول الحديث إلينا خلال التاريخ ، وما
يُسمّى بعصمة آل البيت وعدالة الصحابة ، وكيف أنّه تمّ تحويلُ جزءٍ كبير من التاريخ ورجالاته إلى منهج يُحسَب على
الإسلام ، والإسلام منه براء ..
( 3 ) – الفصل الثالث : السنّة الشريفة : وتمّ فيه شرح آليّة تحرّي السنّة الشريفة بين تلال الروايات التي بين
أيدينا ، وأنّ القرآن الكريم هو المعيار والمرجع في ذلك ..
سنة النشر : ( 2000 ) م ، ويقع في ( 200 ) صفحة
طباعة وتوزيع دار الأوائل

- - - - -



8- ( قصة الوجود ).
دراسة قرآنيّة في فلسفة الموت والحياة
لعالمي الإنس والجن


.. يتكوّن الكتاب من : مقدّمة ، وأربعة فصول ، وخاتمة ..
(1 ) – الفصل الأوّل : مراتب الوجود : وتمّ فيه بحث مراتب الوجود ، الذات الإلهيّة وصفاتها ، عالم الأمر ،
عالم الخلق ، والفارق بين ماهيّات الوجود ، خصوصاً بين عالمي الإنس والجن ..
( 2 ) – الفصل الثاني : وجودنا وحقيقة التكليف : وتمّ فيه بحث حمل الإنسان للأمانة ، والفرق بين تكليف
الإنس وتكليف الجن ، وبعض المسائل الهامّة في هذا الخصوص ..
( 3 ) – الفصل الثالث : عالم الجن وبعض الشبهات : وتمّ فيه تفنيد مزاعم الذين أنكروا وجود عالم الجن ..
( 4 ) – الفصل الرابع : الوجود في الآخرة : وتمّ فيه بحث بعض المسائل الهامّة ، الموتة الأولى والموتة
الثانية ، وكون الجنّة والنار لم تُخلقا بعد ، وحقيقة الشفاعة في القرآن الكريم ، وكيف تختلف عنها في الروايات ، وعدم
خروج أيٍّ من أهل النار من النار ..
سنة النشر : ( 2001 ) م ، ويقع في ( 232 ) صفحة
طباعة وتوزيع دار الأوائل





9- المعجزة الكبرى(حوار أكثر من جريء).
يتكوّن الكتاب من : مقدّمة ، وأسئلة حواريّة وأجوبتها ، وخاتمة ..
.. الكتاب مُعَد على شكل حوار بين اثنين ، وعلى شكل سيناريو برنامج تلفزيوني .. يبدأُ الحوار بتعريف المعجزة ،
منطلقاً نحو تدرّج الرسالات السماويّة ، ومن ثمّ شرح الأبعاد الإعجازيّة ، في النظريّة الأولى ( المعجزة ) وفي النظريّة
الخامسة ( إحدى الكُبَر ) ، ومن ثمّ ينطلق الحوار نحو طرح مسائل قرآنيّة فُسِّرت خطأً خلال التاريخ ، ليتناول مفاهيم
هامّة جداً ، من العقيدة إلى الفقه ، مثل عدم خروج أيٍّ من أهل النار من النار ، مسلماً كان أو غير مسلم ، ومثل عدم عودة
الحياة الزوجية بعد الطلاق إلاّ بنهاية العدّة ، ومثل شرح الميراث في الكلالة ، ومثل عدم تأييد الرسالة الخاتمة بأيّ معجزة
كونيّة ، وتركّز معجزة الرسالة الخاتمة في النصّ القرآني ، وكيف أنّه خلال التاريخ تمّ الالتفاف على الكثير الكثير من
المسائل القرآنيّة ..
سنة النشر : ( 2004 ) م ، ويقع في ( 444 ) صفحة
طباعة وتوزيع دار الخير


وهي النسخة الوحيدة على حد علمي التي سمح الكاتب بنشرها في الانترنت
وأمامكم النسخة للتحميل ومحاولة قرائتها
إضغط هنا لرؤية الصورة بحجمها الطبيعي.


ومن خلال هذا الكتاب انطلق بفكرة البرنامج التلفزيوني ( المعجزة الكبرى)
والذي تم تصويره في أواخر 2009 م وعرضه على قناة دريم الفضائية هذه السنة 2010
وهذه نسخه للتعريف بالبرنامج
إضغط هنا لرؤية الصورة بحجمها الطبيعي.


وبإمكان أي شخص متابعة البرنامج على اليوتيوب بإسم برنامج المعجزة الكبرى

تجدون على الرابط السابق الحلقة الأولى لهذه السلسة ،
حيث أنني لن أستطيع أن أضع جميع الروابط ، ولمن يريد الإستزادة يستطيع متابعة البقية على نفس الصفحة .

- - - - -




10- ( نقد نقد النظرية الاعجازية في القرآن الكريم ).
تم دمجها في الطبعة الجديدة من الكتاب الأول النظرية الأولى ( المعجزة)
حيث فيها يرد وينقد من نقد أول كتاب وتحديدا نقد الإعجاز العددي في القرآن
وهي في الجزء الأخير من الكتاب بعنوان: الحقيقة يا سامعين الصوت ( نقد نقد النظريّة الإعجازيّة في القرآن الكريم )

- - - - -


11- محطات في سبيل الحكمة.

ولا توجد تفاصيل دقيقة عن فصول الكتاب
تحت الطباعة حالياً



الـ5 كتب الأولى موجودة في مكتبة الأمير سلمان بن عبدالعزيز - جامعة الملك سعود
وجميع الكتب تم تنقيحها وإعادة طباعتها بشكل جديد
_________________




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://arb2day.123.st
 

المهندس عدنان الرفاعي يعرض لأول مرة في العالم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

خدمات الموضوع
 KonuEtiketleri كلمات دليليه
المهندس عدنان الرفاعي يعرض لأول مرة في العالم , المهندس عدنان الرفاعي يعرض لأول مرة في العالم , المهندس عدنان الرفاعي يعرض لأول مرة في العالم ,المهندس عدنان الرفاعي يعرض لأول مرة في العالم ,المهندس عدنان الرفاعي يعرض لأول مرة في العالم , المهندس عدنان الرفاعي يعرض لأول مرة في العالم
 KonuLinki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع او أن الموضوع [ المهندس عدنان الرفاعي يعرض لأول مرة في العالم ] مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا
صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: المنتدى العام :: القسم الاسلامي العام-
سحابة الكلمات الدلالية
التربية لبكالوريا للسنة الجريدة للصف 2013 كتان الثاني تردد مقترحات الثالثة ثانوي حلويات الرسمية قنادر السنة الثانية مقالات اداب دروس الرابعة وفلسفة جزائرية فلسفية متوسط الجزائرية
انضم الى معجبينا على الفايسبوك