الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  قائمة الاعضاءقائمة الاعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
  حفظ البيانات؟
  





 
اخر مواضيع المنتدى
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
الأحد أبريل 12, 2015 8:57 am
الأحد مايو 04, 2014 4:03 pm
الأحد مارس 30, 2014 1:19 pm
السبت أكتوبر 12, 2013 7:40 am
السبت سبتمبر 28, 2013 11:36 pm
السبت سبتمبر 28, 2013 11:33 pm
السبت سبتمبر 28, 2013 11:32 pm
السبت سبتمبر 28, 2013 11:29 pm
السبت سبتمبر 28, 2013 11:26 pm
السبت سبتمبر 28, 2013 11:25 pm
أحمدالسيدالصعيدي
tota mariposa
لمسْهہَ ملـكهْـہَ ♕
yassmine00
الزعيم
الزعيم
الزعيم
الزعيم
الزعيم
الزعيم

شاطر | 
كاتب الموضوعرسالة
معلومات العضو



Admin
معلومات إضافية
عدد المساهمات : 825
تاريخ التسجيل : 05/02/2013
معلومات الاتصال
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://arb2day.123.st
مُساهمةموضوع: مشاكل التعبير الكتابي الثلاثاء مارس 26, 2013 9:03 pm





مشكلات التعبير الكتابي :
أ‌-التعبير عن الأفكار :
1- سوء تنظيم وتسلسل الأفكار يشكل منطقي :
لا يستطيــع بعـض الــطــلاب الذيـــنيعانــون مــن صعوبات في التعبير الكتابـي تصنــيف الأفـكـــــــار
وترتيبها ترتـيـبــاً منطقيـاً،ولـذلـك تتمـيــز كـتـابــة هـؤلاء الطــلاب بـعــدم التنظيم والترتيب . وكـثيـراً
مــا نجد الفكـــرةالواحدة موزعـــة في عدة جـمـل وفقرات نظراً لمحدوديــة الأفكار. وينبغــي تدريـب
هــؤلاء الطلاب علـــــى ربـطالأفكار مــع بعضهـا بعضـــاً في الكتابــة عـن طريـق تعريفهم بالعلاقة
بين الأفكار والجمل .
ب-النحو والصرف :
1- صعوبة في تطبيق قواعد اللغة واستخدامها :
يواجه كثـيـر من الذين يعانون من صعوبـات فـي الكتـابـة صعوبة في تطبيق قواعد اللغــة ، لـذلـك
تكــون كتاباتهـم مشوبــة بكثيــر مــن الأخـطــاء النحوية التي تشـوه المعنى في كثير من الأحيان
كالاستخـدام الخاطئ للضمائر والأفعال ، وعدم الدقة في استخدام علامات الترقيم المناسبة.
ج- نقص المفردات :
1- ضـآلـة المحصول اللغـوي من المفردات :
لا مجال للشــك فــي أهـميـة المفردات للتعبير الكتابي ، إذ لابد منمـعـرفـــة عـــدد كـبـيـــر
من الكلمات المختلـفــة ليتمـكــن الفــــرد مـن التعبيــر عــن أفـكــاره . ومــن المـــلاحـظ أن
كـثيــراً مــن الطــلاب الذيـــن يـعــانـون مــن صعوبات كتابيــة لا يملكــون العـدد الـكـافــــي
من المفردات اللازمة للتعبير التحريري
*البرامج المقدمة للطلاب ذوي صعوبات التعبير التحريري :
1-تهيئة المناخ الاجتماعي المحفز لتنمية مهارةالكتابة : ويتم ذلك من خلال تشجيع الأساتذة
للطــلاب على الكتابــة من خــلال بيئة آمنة ،ويمـكـن تحقيق ذلك مــن خـــلال التشجيـــع
علــى العمــل الجماعي والتعاون فيمــا بيـــن الطلاب بعضهم البعض وذلك لتبـــادل الآراء
والأفكار.
2-مساعــدة الطـلاب من أجــل تنميــة المهارات المعرفية بخصائص الكتابة الجيـدة: و ذلك مــن
خلال توجيه الطلاب لقراءة كتابــات ذات طابــع أسلوبي معين ، كما يمكن الاستعانة بعدد مـن
الكتاب ليوضحوا للطلاب أساليبهم في الكتابة.
3-التركيز على الاهتمامــات الراهنــة للطــلاب:
لا بد أن تولى اهتمامات وميول الطلاب نصيبها
من التركيز والأهمية فعلى الأساتذة أن يكونوا
على إلمام بمــا يدور من أحداث معاصرة مما
يسهم في تحري رغبات الطلاب.
4- إمداد الطـلاب بمادة غنية للكتابة : لا بــد مـــن
العمل على إثراء بيئة الطلاب بما يمكنهم الكتابة عنه
وذلك من خلال الزيــــارات الميــــدانيــة وعــرض
الأفـلام والرحــلات القصيرة والتي تمــد الطـــلاب
ببعض الأفكار التي من شأنها إلى مادة مكتوبة.
5-إعطاء الطلاب واجبــات كتابيـة مجــدولـة : إن
تكليف الطالب بواجبات أسبوعية أمر ضروري لتنمية
مهارات الكتابة لدى الطـلاب، إذ لا يكون الغرض
من هذه الواجبات الكتابـة فحسب وإنمـا الغــرض
تحسين مهارة الكتابة لدى الطالب.
6 -تجنب العقاب عن طريق الدرجات : يجب ألا تكون
الدرجات سبباً لصرف الطلاب عن الكتابة ، لذا يمكن
تقييــم الأفكار أو توزيــع الدرجـات على عدة مهارات
كتابية ، كما يمكن التركيز على تصحيح مهارة معينة.
7- التنويع في مهــام التحريــر : لا بـد من
تشجيع الطلاب على المشاركة في عدد من
أنشطة كتابية تتفق مع ميولهم ورغباتهــم
وذلك من خـلال توفير مصادر متنوعة من
شأنها أن توفر للطلاب بيئة خصبة لاستقاء
الموضوعات الموافقة لميولهم.
8- تفعيل دور الكتابة في المواضيـع الدراسـيـــــة
الأخرى: إن تفعيل دور التعبير الكتابي كعنصر مهـم
في المواد الأخرى يعمل على تنميته، فمهارات الكتابة
لدى الطالب تزداد بتوظيفها في أنشطة المهــارات
اللـغوية المتنوعة .
9-التلقائية فـــي تدويـن الأفــكــــار: إن قــيـــام
الطالب بإمــلاء ما يريد كتابته علــى شخـــص
آخر مـن شأنـه تخفيف الأعبــاء الكتابية عـلــى
الطالـب والتي تتعلق بالاهتمــام بآلية الكتابــة
مما يعطي فرصة أكبر لمرونة الأفكار .
10- تنمية الإحساس بالقارئ والتفكير التأملي:
من الضروري أن ينمى لدىالطالب الإحساس
بقارئ آخـر.وذلك مــن خــلال جـعــل الطـلاب
يعـمـلــون بشـكـل جماعي، مما يتيح الفرصة
لقراءة الطلاب لكتابات بعضهم البعض ، ومن
ثم مناقشة الأفكار والآراء، كما أن يمكن تشجيع
الطلاب على الكتابـة لغـرض النشر، من شأنه
رفع مستوى تصور الطالبللقارئالآخر .
11- التمييز بين الكتابــة الشخصيــة والكـتابــة
الوظيفية : مــن المفتـرض تدريـب الطالب على
التحديد الدقيق لهدف الكتابة ومن ثم يتم تحديد
أسلوب الكتابة المناسب، ففي الكتابة الشخصيــة
تولى الأفكار أهمية بالغــة ، في حيــن أنــه تقــل
أهمية إتقان ا لمهــارات الآلية كالـخـــط والإملاء
والترقيم ، بينما تهتم الكتابــة الوظيفيـة بالشكل
العـام للكتابـة ويتضح ذلك من خـلال اتبـاع
معايير معينة .
12- زيادة الوقت المخصص لأداء الاختبارات:
لا بـــد من إعطــاء الطالـب الـذي يعانـــي من
صعوبات الكتابة وقتاً إضافـيـاً مقارنة بزمـلائه
العادييـن


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://arb2day.123.st
 

مشاكل التعبير الكتابي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

خدمات الموضوع
 KonuEtiketleri كلمات دليليه
مشاكل التعبير الكتابي , مشاكل التعبير الكتابي , مشاكل التعبير الكتابي ,مشاكل التعبير الكتابي ,مشاكل التعبير الكتابي , مشاكل التعبير الكتابي
 KonuLinki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع او أن الموضوع [ مشاكل التعبير الكتابي ] مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا
صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: منتديات الجامعة و البحث العلمي :: المنتدى التعليمى-
سحابة الكلمات الدلالية
الرابعة الرسمية 2013 اداب تردد الثاني السنة وفلسفة الثانية جزائرية كتان الجزائرية مقالات قنادر الجريدة حلويات الثالثة للسنة التربية فلسفية ثانوي دروس للصف مقترحات لبكالوريا متوسط
انضم الى معجبينا على الفايسبوك