الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  قائمة الاعضاءقائمة الاعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
  حفظ البيانات؟
  





 
اخر مواضيع المنتدى
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
الأحد أبريل 12, 2015 8:57 am
الأحد مايو 04, 2014 4:03 pm
الأحد مارس 30, 2014 1:19 pm
السبت أكتوبر 12, 2013 7:40 am
السبت سبتمبر 28, 2013 11:36 pm
السبت سبتمبر 28, 2013 11:33 pm
السبت سبتمبر 28, 2013 11:32 pm
السبت سبتمبر 28, 2013 11:29 pm
السبت سبتمبر 28, 2013 11:26 pm
السبت سبتمبر 28, 2013 11:25 pm
أحمدالسيدالصعيدي
tota mariposa
لمسْهہَ ملـكهْـہَ ♕
yassmine00
الزعيم
الزعيم
الزعيم
الزعيم
الزعيم
الزعيم

شاطر | 
كاتب الموضوعرسالة
معلومات العضو



Admin
معلومات إضافية
عدد المساهمات : 825
تاريخ التسجيل : 05/02/2013
معلومات الاتصال
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://arb2day.123.st
مُساهمةموضوع: شرح درس دعنا نتحاور فيديو الثلاثاء فبراير 26, 2013 8:50 am





دعنـا نتحــاور
اتخذ الجد يوسف مجلسه وقد التف حوله أحفاده كعقد الياسمين ، فبادرهم قائلا :سنتحاور معا هذه الليلة عن آداب الحديث ، وآداب الاستماع . وهما من أرفع الآداب الاجتماعية التي حثت عليها الأديان السماوية . فالإنسان إذا أحسن كلامه أحبه الناس ، وإذا أساء في كلامه فر منه الناس .
قال رسول الله صلي الله عليه وسلم :
" من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرا أو ليصمت " .
وأبدأ معكم بهذا السؤال : ماذا تفعل إذا أخطأ أحد المتحدثين في حديثه ؟
قالت مني : أقول له أخطأت ، وأذكر الصواب .
قال الجد : لأنك لا تدرين ، ربما كان علي صواب ، وأنت علي خطأ ، كما أن قولك له أخطأت يحزنه ويسيئه .
فمن شروط الحديث أن تتخير اللفظ المناسب . وأن نختار من الكلمات أجملها ومن الألفاظ أحسنها .
قال شهاب : يؤلمني يا جدي أنني حين أتحدث أحيانا ، قلما يلتفت إلي أحد .
قال الجد : ربما كان ذلك لأنك تتحدث عن نفسك كثيرا ، أو أنك تتحدث في أمور يعرفها الجالسون ؛ لأن الحديث عندما يكون في غير موضعه ، يكون عديم الفائدة . وكان الأجدر بك يا شهاب حين تشعر بذلك أن تصمت .
اللغويــــات
دعنا : اتركنا نتحاور : نتحدث و نتكلم × نسكت
التف : تجمع (×) تفرق الحفيد : ابن الابن أو ابن الابنة
بادرهم : بدأهم أرفع الآداب : أسمي الآداب
حثت : دعت و شجعت (×) ثبطت اليوم الآخر : يوم القيامة
تدرين : تعرفين (×) تجهلين يسيئه : يضايقه
المناسب : الملائم يؤلمني : يحزنني
أحيانًــا : أوقاتًــــا (م) حينًـــا موضعه : مكانه
يلتفت : يوجه بصره قلما : قليلا (×) كثر ما
الجد (ج) الجدود / الأجداد السؤال (ج) الأسئلة
حفيد ( ج ) أحفاد أدب (ج) آداب
رسول (ج) رســـــــل شي ء(ج) أشيـــــــــــــــاء
الـلـفظ (ج) الألفــــاظ نفس (ج) نفوس و أنفس
القديم (ج) القدماء النصيحة (ج) النصائح

كيف التف الأحفاد حول الجد يوسف ؟
التف الأولاد حوله كعقد الياسمين
فيم تحاور الجد مع أحفاده هذه الليلة ؟
تحـــــــــاوروا عن آداب الحديث ، آداب الاستماع
ماذا تعرف عن آداب الحديث و آداب الاستماع ؟
ما أهمية آداب الحديث و آداب الاستماع للإنسان ؟
آداب الحديث و آداب الاستماع
* من أرفع الآداب الاجتماعية التي حثت عليها الأديان السماوية.
*والإنسان إذا أحسن كلامه أهبه الناس وإذا أساء في كلامه فر منه الناس.
اذكر حديثا شريفا يدعونا إلي أدب من آداب الحديث ؟ موضحا ذلك الأدب .
قال رسول الله صلي الله عليه وسلم :
" من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرا أو ليصمت " .
ويدعو الحديث إلي قول الخير أو السكوت .
ما السؤال الذي طرحه الجد علي أحفاده ؟
السؤال هو : ماذا تفعل إذا أخطا أحد المتحدثين في حديثه ؟

من أجاب عن سؤال الجد ؟ اذكر تلك الإجابة ؟
أجابت منـــــــــي عن السؤال وقالت : أقول له أخطأت و أذكر الصواب .
8- هل وافق الجد مني علي إجابتها ؟ وبم رد عليها ؟
لا لم يوافق الجد مني علي إجابتها ورد عليها أن هذا ليس من آداب الحديث ومن الأفضل أن تقول : لي رأي آخر في هذا الأمر .
9- ما أهمية التحاور مع من هم أكبر منا سنـــًــــــــــا ؟
نستفيد من خبراتـــــهم في الحيـــــاة و علمهـــــــــم و الاقتـــــــداء بهــــــــم.
10- لماذا لا نقول للذي أخطأ في حديثه ( أخطأت ) ؟
* لأننا لا نـــــدري ، ربما كان علي صواب ونحن علي خطأ .
*وقولنا له أخطأت يحــــــزنه ويسيئــــــه .
11- اذكر بعضــًــــا من شروط الحديث .
أن تتخير اللفظ المناسب . و أن نختار من الكلمات أجملها و من الألفاظ أحسنها .
12- ما الذي يحزن شهاب ؟
انه حين يتحدث أحيانــــًــــــــــا قلمـــــا يلتفت إليه أحد *************************************************************
*************************************************************
قال بعض الحكماء :" حدث الناس ما نظروا إليك ، واستمعوا لك ، فان لمست منهم فتورا فأمسك . أي اسكت " قالت فرح : لقد عرفنا الليلة أشياء ، لم نكن نعرفها يا جدي . قال الجد : وما زالت هناك أشياء في آداب التحدث يجب أن تعرفوها : قال علي : وما هذه الأشياء يا جدي ؟ قال الجد : البعد
عن كلام اللغو والثرثرة ، وحسن الإصغاء لمن هو أكبر سنا و أعلي علما ، وألا يتكلم اثنان في آن واحد ، وعدم مقاطعة المتحدث ، ومحادثة الناس بوجه بشوش مبتسم . ولابد أن يكون صوتك بقدر ما يسمعه الجالسون ؛ فلا هو مرتفع بحيث يؤذيهم ، ولا منخفض بحيث لا يسمعه بعضهم ... قال الأحفاد : شكرا لك يا جدي علي هذه النصائح الغالية .
عديم الفائدة : لا نفع فيه الأجدر : الأحق و الأولي
لمست : المراد شعرت فتور : عدم اهتمام و لا مبالاة (×) اهتمام
اللغو : الكلام غير المفيد الثرثرة : كثرة الكلام دون فائدة
الإصغاء : الاستماع باهتمام والإنصات آن : وقت (ج) آونة
محادثة : مخاطبة بشوش : سعيد و فرح ومبتسم(×) عـــــــــابس
مرتفع : عال الغالية : الثمينة
وجه (ج) وجوه و أوجه رأي(ج) آراء
القديم (ج) القدماء محادثة (ج) محادثـــــــــات
القدماء (×) المحدثـــــين المتحدث (×) الســــــــــــامع
تدريبــــــــــــــات مجـــــــــــــــــاب عنهــــــــــــــا
1- ( التف حوله أحفاده ) ما الجمال في هذا التعبير ؟
تعبير جميل يصور الأحفاد كعقد الياسمين وكلمة التف تدل علي الاهتمام به .
2- ( يستمع إلي حديث زميله ) – ( ينصت إلي حديث زميله )
لم كان التعبير الثاني أجمل ؟
لأن كلمة ( ينصت ) تدل علي الاستماع إلي الحديث باهتمام أما كلمة ( يستمع ) فهي تدل علي مجرد الاستماع وقد يكون دون تركيز لما يقال .
3- ( لي رأي آخر ) - ( هذا رأي خطأ ) لم كان التعبير الأول أجمل ؟
لأنه تعبير جميل يدل علي الالتزام بآداب الحوار واحترام آراء الآخرين .
4- بم رد الجد علي شكوى شهاب ؟ وبم نصحه ؟
لماذا لا يهتم المستمعون لحديث شهاب ؟
ربما كان ذلك لأنه يتحدث عن نفسه كثيرا ، أو أنه يتحدث في أمور يعرفها الجالسون فالحديث عندما يكون في غير موضعه ، يكون عديم الفائدة .
ونصحه بأنه كان الأجدر به حين يشعر بذلك أن يصمت .
5- بم يوحي قوله ( قلما يلتفت إلي أحد ؟
يوحي بعدم الاهتمام والإهمال .
6- كيف تصغي إلي محدثك ؟
مــــــــا آداب الاستمــــــــــــــــــــــــــاع ؟
أ ) حسن الإصغاء للمتحدث . ب) عدم مقاطعة المتحدث أثناء كلامه .
7- اذكر أهم آداب الحديث و الاستماع التي تعلمتها في هذا الدرس .
أن نتخير اللفظ المناسب .
أن نختار من الكلمات أجملها ومن الألفاظ أحسنها .
البعد عن كلام اللغو والثرثرة ،
ألا يتكلم اثنان في آن واحد ،
محادثة الناس بوجه بشوش مبتسم .
لابد أن يكون صوتك بقدر ما يسمعه الجالسون
فلا هو مرتفع بحيث يؤذيهم ، ولا منخفض بحيث لا يسمعه بعضهم
حسن الإصغاء لمن هو أكبر سنا و أعلي علما .
عدم مقاطعة المتحدث .


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://arb2day.123.st
 

شرح درس دعنا نتحاور فيديو

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

خدمات الموضوع
 KonuEtiketleri كلمات دليليه
شرح درس دعنا نتحاور فيديو , شرح درس دعنا نتحاور فيديو , شرح درس دعنا نتحاور فيديو ,شرح درس دعنا نتحاور فيديو ,شرح درس دعنا نتحاور فيديو , شرح درس دعنا نتحاور فيديو
 KonuLinki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع او أن الموضوع [ شرح درس دعنا نتحاور فيديو ] مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا
صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: منتديات الجامعة و البحث العلمي :: المنتدى التعليمى-
سحابة الكلمات الدلالية
2013 متوسط الرسمية كتان وفلسفة دروس الثالثة التربية قنادر لبكالوريا تردد جزائرية مقالات السنة للصف فلسفية الجريدة للسنة الثاني حلويات الجزائرية مقترحات ثانوي الثانية الرابعة اداب
انضم الى معجبينا على الفايسبوك