الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  قائمة الاعضاءقائمة الاعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
  حفظ البيانات؟
  





 
اخر مواضيع المنتدى
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
الأحد مايو 04, 2014 4:03 pm
الأحد مارس 30, 2014 1:19 pm
السبت أكتوبر 12, 2013 7:40 am
السبت سبتمبر 28, 2013 11:36 pm
السبت سبتمبر 28, 2013 11:33 pm
السبت سبتمبر 28, 2013 11:32 pm
السبت سبتمبر 28, 2013 11:29 pm
السبت سبتمبر 28, 2013 11:26 pm
السبت سبتمبر 28, 2013 11:25 pm
السبت سبتمبر 28, 2013 11:24 pm
tota mariposa
لمسْهہَ ملـكهْـہَ ♕
yassmine00
الزعيم
الزعيم
الزعيم
الزعيم
الزعيم
الزعيم
الزعيم
شاطر | 
كاتب الموضوعرسالة
معلومات العضو



Admin
معلومات إضافية
عدد المساهمات: 825
تاريخ التسجيل: 05/02/2013
معلومات الاتصال
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://arb2day.123.st
مُساهمةموضوع: ملخصات دروس التربية الاسلامية للسنة الثانية ثانوي السبت فبراير 23, 2013 8:44 pm





الدرس الأول : الإيمان بقضاء الله وقدره.
الدرس الثاني:الإيمان بالبعث والجزاء.
الدرس الثالث: العقيدة الصحيحة والعقائد الفاسدة.
الدرس الرابع: صفات المؤمن الاجتماعية.


الدرس : 4 صفات المؤمن الاجتماعية

1) النصوص:
الآية 71 من سورة التوبة.-
- الحديث الأول، ص:14 ( كتاب التلميذ إحياء التربية الإسلامية، السنة الثانية الثانوي الإعدادي).

2) الشروح:
ص 14 (إ- ت- إ)

المعروف: كل أعمال البر والخير التي أمر بها الله ورسوله.
المنكر: هو كل ما نهى الله ورسوله عنه.

3) توثيق سورةالتوبة:

سبب تسميتها ترتيبها في القرآن الكريم عدد آياتها نوعها السورة

سميت كذلك لأن الله تعالى أعلن فيها توبته على الذين تخلفوا عن القتال مع الرسول الله صلى الله عليه وسلم في غزوة تبوك – كعب بن مالك- مرارة بن ربيع- هلال بن أمية-. 9 130 آية مدنية. سورة التوبة

4) مضامين النصوص:

ـ الآية 71 من سورة التوبة:
- تبين الآية الكريمة الصفات الإيجابية التي يتميز بها المؤمنون في علاقتهم ببعضهم، والعلاقة التي تربطهم بالله ورسوله وتخول لهم نيل رحمة ومرضاة الله تعالى..

الحديث الأول، ص: 14 ( إحياء التربية الإسلامية):
- يبين لنا هذا الحديث الشريف صفات المفلس الحقيقي.

الاستنتاج:

الصفات الاجتماعية الإيجابية للمؤمن:
هي تحلي المؤمن الكامل الإيمان، وتمسكه بمبادئ أخلاقية فاضلة منبثقة من أصل عقيدته الصحيحة، والتزامه بشريعة الدين الإسلامي المتكاملة بحيث يصير عنصرا فاعلا داخل مجتمعه قادرا على الإسهام في تحقيق تماسكه ووحدته.

أنواعها:

قولية: كالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.
جسدية: كالتعاون على الخير- فالله في عون العبد ما دام العبد في عون أخيه كما يبين ذلك الرسول صلى الله عليه وسلم.
مالية: كالتطوع بالصدقات.

الصفات السلبية:
هي صفات ذميمة يسقط الإنسان في براثنها نتيجة لاختلال عقيدته،وزيغه عن قيم الدين الإسلامي الشامل، فتسيء معاملته للغير، ويخسر حسناته،بل، و يتعدى به الأمر إلى الأخذ من خطاياهم بعد فناء حسناته، ويكون مصيره جهنم.

لذا الحرص على التحلي بالصفات الحميدة أمر واجب على كل مسلم ومسلمة.



الدورة الأولى
الدرس الأول : سورة الحجرات من الآية 1 إلى الآية 5.
الدرس الثاني : سورة الحجرات من الآية 6 إلى الآية 8.
الدرس الثالث: سورة الحجرات من الآية 9 إلى الآية 10.

دعامة من القرآن الكريم
الدرس : 1 سورة الحجرات من الآية 1 إلى الآية 5

1) النصوص:
سورة الحجرات من الآية 1 إلى الآية 5.

2) الشروح:
شروحها الكلمات
لا تسبقوهما بحكم أو فعل قبل معرفة حكمهما لا تقدموا بين يدي الله ورسوله
اجعلوا بينكم وبين حدود الله وقاية بإتباع أوامره واجتناب نواهيه اتقوا الله
لا ترفعوا أصواتكم عنده لا تجهروا له بالقول
أن تبطل ويضيع ثوابها أن تحبط أعمالكم
يخفضونها احتراما وإجلالا له يغضون أصواتهم عند رسول الله
اختبرها وجعل التقوى فيها ظاهرة وخالصة لوجه الله تعالى امتحن الله قلوبهم
البيوت حيث كانت تسكن زوجات الرسول صلى الله عليه وسلم الحجرات

3) توثيق سورة الحجرات:

سبب تسميتها ترتيبها بين السور ترتيبها في القرآن الكريم عدد آياتها نوعها السورة

سميت بهذا الاسم لأن الله ذكر فيها حرمة بيوت الرسول صلى الله عليه وسلم، وهي الحجرات التي كانت تسكنها أمهات المؤمنين الطاهرات رضوان الله عليهن. جاءت بعد سورة الفتح وقبل سورة ق 49 18 آية مدنية، تعنى بجانب التشريع سورة الحجرات

4)المعاني الأساسية للآيات:

ـ الآية 1 من سورة الحجرات:
ضرورة الالتزام بالتقوى والرجوع في كل الأمور إلى كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم.

ـ الآيتان 2- 5 من سورة الحجرات:
من بين مظاهر التأدب مع الرسول صلى الله عليه وسلم عدم رفع الأصوات في حضرته، وعدم مناداته باسمه وكنيته بالجهر، وفي أوقات غير مناسبة.


5) المستفاد من الآيات:

- وجوب الأخذ بكتاب الله بامتثال أوامره واجتناب نواهيه، وبسنة رسوله صلى الله عليه وسلم باحترام أحاديثه والإنصات إلى من يتلوها والعمل بها، و كل من تجاوز هذا الأمر يسبب في إ بطال أعماله.

- الحث على إتباع توجيهات إسلامية في حياتنا اليومية الاجتماعية كاحترام من هو أكبر منا سنا ومكانة، وتطبيق آداب الاستئذان و الانتظار عند طرق الأبواب.

الدرس الأول :الصلاة وأحكامها(أحكام السهو- صلاة المسبوق).
الدرس الثاني:أنواع الصلاة(الجماعة والجمعة والعيدين).
الدرس الثالث:الصيام حكمه وأحكامه(الأركان والمبطلات).
الدرس الرابع:الصيام وأحكامه: الأعذار المبيحة للفطر(القضاء والكفارة).


الدرس : 1 الصلاة وأحكامها(أحكام السهو- صلاة المسبوق).

1) النصوص:
الحديث الأول، ص:18 – سجود السهو-( كتاب التلميذ إحياء التربية الإسلامية، السنة الثانية الثانوي الإعدادي).-
- الحديث الثاني، ص:18 – المسبوق في الصلاة-.

2) الشروح:
فليصنع كما يصنع الإمام: فليتبع المصلي إمامه في أي فعل وجده عليه.
الإمام: هو الذي يؤم الناس قي الصلاة

) مضامين النصوص: 3
ـ الحديث الأول،ص 18 ( إحياء التربية الإسلامية):
- يحدد الحديث ما يقوم به المصلي الذي نقص عدد سنن الصلاة.
ـ الحديث الثاني،،ص 18:
- يبين لنا هذا الحديث الشريف حالات المسبوق في الصلاة، وما هو مطالب بفعله.

الاستنتاج:
متى لا يعد مسبوقا من هو المصلي المسبوق - وهل يؤجر بأجر الجماعة؟ حالاته أنواعه مفهوم سجود السهو
لا يعد مسبوقا :

إذا أدرك المأموم الإمام قد رفع من الركعة الأخيرة، وعليه أن يكبر تكبيرة الإحرام،
ويعيد صلاته بعد ذلك فردا.
هو المصلي الذي يدخل قي الصلاة مع الجماعة بعد أن يكون الإمام قد رفع من الركعة الأولى.
- هل يؤجر بأجر الجماعة؟
يؤجر هذا المصلي بأجر الجماعة إذا أدرك مع الإمام ركعة فأكثر، وذلك بالكيفية التالية:
إذا دخل المسجد ينظم إلى الجماعة، يكبر تكبيرة الإحرام، ويفعل ما يفعله الإمام حتى النهاية، ويجب عليه مراعاة "قاعدة القضاء في الأقوال والبناء في الأفعال"في ردٌ ما فاته من الصلاة.
- سجود السهو القبلي:
يقوم به المصلي في حال نسيان سنة من السنن المؤكدة للصلاة.

سجود السهو ألبعدي:
يقوم به المصلي في حالة زيادة سواء كانت من جنس الصلاة أم لا.

- وإذا اجتمعت في الصلاة زيادة ونقصان، فإن السجود يكون قبل السلام.

- ومن شك في عدد ركعات صلاته، فليطرح الشك ويبن على ما استيقن ثم يسجد سجدتين قبل أن يسلم. هو نوعان:
1- سجود السهو القبلي.

2- سجود السهوالبعدي.

س- س –ق:
هو سجدتان بعد التشهد قبل السلام.

س- س –ب:
هما سجدتان بعد السلام.
سجود السهو:
سجود سنّه الرسول صلى الله عليه وسلم لتصحيح الصلاة، وهو سجدتان يسجدهما المصلي جبرا.

الحكمة منه:
جبر الصلاة والتغلب على وسوسة الشيطان.




قاعدة القضاء في الأقوال والبناء في الأفعال: ***
البناء في الأفعال القضاء في الأقوال
يجعل المسبوق ما أدرك مع الإمام أول صلاته فيقوم ليأتي بآخرها. يجعل المسبوق ما أدرك مع الإمام آخر صلاته فيقوم ليأتي بأولها



الدرس الأول :الصلاة وأحكامها(أحكام السهو- صلاة المسبوق).
الدرس الثاني:أنواع الصلاة(الجماعة والجمعة والعيدين).
الدرس الثالث:الصيام حكمه وأحكامه(الأركان والمبطلات).
الدرس الرابع:الصيام وأحكامه: الأعذار المبيحة للفطر(القضاء والكفارة).


الدرس :2 أنواع الصلاة(الجماعة والجمعة والعيدين)
1) النصوص:
الآيتان 9- 10 من سورة الجمعة، ص: 20 ( كتاب التلميذ إحياء التربية الإسلامية، السنة الثانية الثانوي الإعدادي).-
- الحديثين الأول والثاني، ص:20
2) الشروح: ص:20
3) توثيق سورة الجمعة:
سبب تسميتها ترتيبها في القرآن الكريم عدد آياتها نوعها السورة

سميت كذلك لذكر حكم صلاة الجمعة وأحكامها بها. 62 111 آية مدنية سورة الجمعة

4) مضامين النصوص:
الآيتان 9- 10 من سورة الجمعة،20:
- أمر الله تعالى عباده المؤمنين بترك كل ما يشغل عن أداء فريضة صلاة الجمعة لمجرد سماع الآذان، وحث على السعي للعمل بعد انتهائها
للفوز برضا الله تعالى.
الحديث الأول،ص 20 ( إحياء التربية الإسلامية):
- الحث على صلاة الجماعة وبيان فضلها.
الحديث الثاني، ص20:
- حكم صلاة العيدين وأين وكيف تقام.
صلاة العيدين صلاة الجمعة صلاة الجماعة الصلاة
ركعتان يؤديهما المصلي في المصلى جماعة جهرا صبيحة يوم عيد الفطر أو الأضحى بعد طلوع الشمس قيد رمحين في عيد الفطر، و قيد رمح في عيد الأضحى. ركعتان يؤديهما الإمام جهرا في جماعة من المصلين لا تقل عن 12 عشرة رجلا بعد خطبتين ظهر يوم الجمعة صلاة تؤديها جماعة من المسلمين من اثنين فما فوق يتقدمهم إمام ذكر بالغ عاقل يقتدون به. تعريفها
سنة مؤكدة فرض عين على كل مسلم إلا المريض والمرأة والمسافر والصبي والعبد المملوك. سنة مؤكدة في كل الصلوات المفروضة حكمها
كيفية أداء صلاة العيدين:
ركعتان ليس قبلهما أذان ولا إقامة. يكبر الإمام في الركعة الأولى 6 تكبيرات بعد تكبيرة الإحرام، وفي الركعة الثانية 5
بعد تكبيرة القيام.( وبعد السلام يلقي الإمام في الناس خطبة). شروط وجوب:
الذكورة- البلوغ- القدرة – الاستيطان بالبلد – السلامة من الأعذار المبيحة للتخلف عنها.
شروط صحة هي:
الإمام – الخطبتان- المسجد الجامع- حضور جماعة لا تقل عن 13 بالإمام. شروط وجوب وصحة معا:
البلوغ- العقل - الطهارة من دم الحيض والنفاس- دخول وقت الصلاة.
شروط صحة هي:
طهارة الحدث- طهارة الخبث- استقبال القبلة- ستر العورة.
شروط صلاة الجماعة و صلاة الجمعة وكيفية أداء صلاة العيدين
الاغتسال بعد صلاة الصبح- الحرص على لبس الجديد أو النظيف من الثياب، ويستحسن اللون الأبيض- التطيب- تناول الفطور قبل صلاة عيد الفطر وتأخيره في صلاة عيد الأضحى إلى غاية الإفطار من كبد الأضحية- الذهاب إلى المصلى من طريق والعودة من أخرى. بالإضافة إلى ما سبق من مستحبات صلاة الجماعة:
- الاغتسال – لبس البياض والحسن من الثوب- التبكير إلى المسجد- الإكثار من ذكر الله- الإنصات للخطبتين.
التطيب والتطهر- السير إليها في اطمئنان وسكينة- عدم الصلاة بين سواري المسجد- عدم الصلاة أمام الإمام. مستحباتها
مضاعفة الأجر والثواب- التقرب إلى الله تعالى- تعلم الجاهل من العالم- التعارف والتعاون والتحابب بين المسلمين- الاستفادة العلمية من الخطبة في صلاتي الجمعة العيدين. فضلها
المرض – العمى مع عدم وجود القائد في الطريق – البرد والمطر الشديدين- الوحل – الخوف مما في الطريق من أذى. الأعذار المبيحة للتخلف عن صلاتي الجمعة و العيدين.

الدرس الأول :الصلاة وأحكامها(أحكام السهو- صلاة المسبوق).
الدرس الثاني:أنواع الصلاة(الجماعة والجمعة والعيدين).
الدرس الثالث:الصيام حكمه وأحكامه(الأركان والمبطلات).
الدرس الرابع:الصيام وأحكامه: الأعذار المبيحة للفطر(القضاء والكفارة).


الدرس :3 الصيام حكمه وأحكامه(الأركان والمبطلات)

1) النصوص:

الآيتان 183- 184 من سورة البقرة، ص: 22 ( كتاب التلميذ إحياء التربية الإسلامية، السنة الثانية الثانوي الإعدادي).-
- الآية 187 من سورة البقرة، ص:22.
- الحديث الأول، ص: 22 (إ- ت- إ).

2) الشروح: ص: 22 (إ- ت- إ).

3) توثيق سورة البقرة:
سبب تسميتها ترتيبها في القرآن الكريم عدد آياتها نوعها السورة

سميت كذلك إحياء لتلك المعجزة التي حدثت زمن موسى عليه السلام والتي تدل على قدرة الله تعالى على إحياء الموتى. 2 286 آية مدنية سورة البقرة

4) مضامين النصوص:
الآيتان 183- 184 من سورة البقرة:
-الصيام فريضة أوجبها الله تعالى على المسلمين، كما أوجبها على الأمم السابقة.
الآية 187 من سورة البقرة:
تحديد الإسلام للفترة التي يباح فيها الإفطار، وبداية وقت الصيام.-
الحديث الأول، ص22:
- الحائض والنفساء تقضيان الصوم بخلاف الصلاة فلا يجب عليهما قضاؤها.

الاستنتاج:
تعريف الصيام: هو الإمساك عن شهوتي البطن والفرج من طلوع الفجر إلى غروب الشمس. ويمتنع المسلم عنه من بداية أذان المغرب إلى بداية أذان الفجر.
الحكمة منه: التقرب إلى الله تعالى ونيل رضاه.
حكمه: واجب، وصيام شهر رمضان ثابت بالكتاب لقوله تعالى:" كتب عليكم الصيام"، وبحديث أركان الإسلام الخمسة، وكذا إجماع العلماء.
أنواع الصيام عامة:
هي خمسة أنواع:
واجب كصوم رمضان، ومندوب كصيام ستة أيام من شوال، ومكروه كصيام يوم الجمعة منفردا، وحرام كصيام عيد الفطر وعيد الأضحى، ومباح كصيام يوم في سبيل الله.
وصيام شهر رمضان له شروط تتفرع:
ما يشترط لوجوبه: البلوغ- القدرة على الصيام- الحضور بالبلد.
ما يشترط لصحته: الإسلام- الزمن القابل للصوم من طلوع الفجر إلى غروب الشمس.
ما يشترط لوجوبه وصحته معا: العقل- الطهارة من دم الحيض والنفاس- دخول شهر رمضان.
وأركان الصيام اثنان:
1- تبييت النية من الليل.
2- الإمساك عن جميع المفطرات من أكل وشرب وجماع أثناء الصيام.
مبطلاته: هناك من مبطلاته ما يوجب القضاء وحده، وهي:
- الإفطار لعذر شرعي كالسفر المباح- الأكل والشرب أو الجماع حالة الشك في طلوع الفجر أو غروب الشمس- الحيض أو النفاس- تعمد القيء.
وكذا ما يوجب القضاء والكفارة، وهي:
- الأكل والشرب عمدا- تعمد الجماع وإخراج المني- إلغاء نية الصيام ليل أو نهار رمضان.
وحتى يحقق الصوم غايته ويفوز الصائم بالثواب العظيم عند الله تعالى يستحب له:
- تعجيل الفطور- تأخير السحور- الدعاء عند الإفطار- قيام ليالي رمضان- الإكثار من أعمال البر والإحسان- تلاوة القرآن والابتعاد عن كل ما يخل بحرمة الصيام.


الدرس الأول :الصلاة وأحكامها(أحكام السهو- صلاة المسبوق).
الدرس الثاني:أنواع الصلاة(الجماعة والجمعة والعيدين).
الدرس الثالث:الصيام حكمه وأحكامه(الأركان والمبطلات).
الدرس الرابع:الصيام وأحكامه: الأعذار المبيحة للفطر(القضاء والكفارة).


الدرس :4 الصيام وأحكامه: الأعذار المبيحة للفطر(القضاء والكفارة)

1) النصوص:

- الآية 184 من سورة البقرة، ص:24(إ- ت- إ).

- الحديث الأول، ص: 24 (إ- ت- إ).


2) الشروح: ص: 24 (إ- ت- إ).


3) مضامين النصوص:

الآية: 184 من سورة البقرة:

- مفهوم القضاء وبيان الرخص الشرعية والأعذار المبيحة للإفطار في رمضان.

الحديث الأول، ص24:

- الحد الشرعي لمن أفطر في رمضان عمدا مع بيان أنواع الكفارات وموجباتها.


الاستنتاج:

من أبرز مظاهر يسر الإسلام على العبد المؤمن في سائر العبادات وخاصة الصوم، هو:
- إسقاطه الصيام عن الشيخ الهرم، والمرأة العجوز، والمريض مرضا مزمنا، على أن يخرجوا فدية تتمثل في إطعام مسكينا عن كل يوم أفطره، وتسقط عنهم هذه الفدية إن لم يتيسر لهم ذلك رحمة بهم.
كما أن ديننا الحنيف رخص الإفطار لكل من المريض مرضا مزمنا، والمفطر خطأ، والمفطر نسيانا، والحائض، والنفساء، والمرضعة، والحامل، والمسافر شريطة قضاء ما أفطروه.
والقضاء هو صيام تلك الأيام التي أفطروها لعذر من الأعذار الفارطة الذكر بعد انتهاء زمن الأداء، وهو واجب في الفرض كقضاء رمضان. كما أن الإسلام ألزم المرضعة بتقديم فدية إلى جانب القضاء.
أما الكفارة فهي الحد الشرعي الذي يجب في حق المفطر عمدا في رمضان مقابلا لانتهاك حرمته بجماع أو أكل أو شرب أو إلغاء نية الصيام عمدا، وهي إما:
إطعام ستين مسكينا أو صيام شهرين متتابعين، أو عتق رقبة.
والحكمة من تشريع الكفارة هي : زجر المخالفين لشرع الله والدفع بهم للتوبة حتى تمحى سيئاتهم.
وبهذا يكون الإسلام قد جسد لنا جل مظاهره في اليسر بالمؤمن إذ يقول جل من قائل:" وما جعل لكم في الدين من حرج".



الدرس الأول :الإسلام دين العقل والعلم.
الدرس الثاني:أدب الحوار والتشاور في الإسلام.
الدرس الثالث:صور من الإعجاز في القرآن الكريم.
الدرس الرابع: صور من الإعجاز في السنة النبوية.


الدرس :1 الإسلام دين العقل والعلم


1) النصوص:
الآية 17من سورة الحديد (إحياء التربية الإسلامية).
الحديث الأول، ص:28( إ- ت- إ) .

2) الشروح:

ص: 28 (كتاب التلميذ(إ- ت- إ) السنة الثانية إعدادي).

) توثيق سورة الحديد: 3

سبب تسميتها ترتيبها في القرآن الكريم عدد آياتها نوعها السورة
سميت بهذا الاسم لذكرالحديد بها. 57 28 آية مدنية سورة الحديد

4) مضامين النصوص:

ـ الآية 17من سورة الحديد:

دعوة الإسلام إلى تسخير العقل في تأمل الآيات الكونية الدالة على قدرته تعالى وعظمته.

ـ الحديث الأول، ص:28( إ- ت- إ):

مفهوم العلم وفرضيته على كل مسلم ومسلمة.


الاستنتاج:

مفهوم العلم:

هو معرفة الشيء وإدراكه على حقيقته، ويتوصل إليه الإنسان عن طريق استخدام العقل، وهو ضد الجهل، فرضه الله تعالى علينا لما له من دور شديد الأهمية في إخراج الناس من ظلمات الجهل والأمية إلى النور والهداية.

مفهوم العقل:

هو نعمة أنعم الله بها علينا، بواسطته نستطيع التمييز بين الخير والشر، وبين الحق والباطل.
ومن أعظم ثمراته تحصيل العلم.

أهمية العلم:

به ندرك حقائق الأمور، ونتعرف على حقوقنا و واجباتنا، ونكتشف أسرار الكون، ونستشف منه عظمة الخالق عز وجل.
وقد خص الله العلماء بالدرجات الرفيعة عنده، واعتبرهم ورثة الأنبياء على عكس غيرهم من الجهلاء الذين يعطلون دور العقل، ويقلدون غيرهم تقليدا أعمى.
كما حث الإسلام على تعلم جميع العلوم الدينية منها والدنيوية شريطة أن تكون نافعة للبشرية جمعاء. أما إذا كانت عكس ذلك، فهي محرمة شرعا كالأسلحة النووية، والاستنساخ البشري


الدرس الأول :الإسلام دين العقل والعلم.
الدرس الثاني:أدب الحوار والتشاور في الإسلام.
الدرس الثالث:صور من الإعجاز في القرآن الكريم.
الدرس الرابع: صور من الإعجاز في السنة النبوية.


الدرس :2 أدب الحوار والتشاور في الإسلام


1) النصوص:
الآية 125 من سورة النحل (إحياء التربية الإسلامية).
الحديث الأول، ص:30 ( إ- ت- إ) .

2) الشروح:

ص: 30(كتاب التلميذ(إ- ت- إ) السنة الثانية إعدادي).

) توثيق سورة النحل: 3

سبب تسميتها ترتيبها في القرآن الكريم عدد آياتها نوعها السورة
سميت بهذا الاسم لذكر أسم هذه الحشرة بها، وكذا منافعها الدالة على قدرة الله تعالى وعظمته الخارقة.
16 128 آية مكية سورة النحل

4) مضامين النصوص:

ـ الآية 125 من سورة النحل:

دعوة الإسلام إلى نهج الأسلوب الحسن في الحوار، لأنه أنجح طرق الإقناع.

ـ الحديث الأول، ص:30 ( إ- ت- إ):
ترغيب الرسول صلى الله عليه وسلم في اعتماد أسلوب التشاور والقيام بالاستخارة في جميع الأمور، وبيان فضل ذلك على الفرد.


الاستنتاج:


مفهوم الحوار: هو الحديث الذي يجري بين شخصين أو أكثر حول موضوع معين ويسمى أيضا بالجدال، وله آداب يجب مراعاتها منها:
- الالتزام في محاورة الغير باللطف والهدوء- الإصغاء إلى المتكلم وعدم مقاطعته- عدم الاستهزاء منه أو محاولة الانتقاص من قدره-
عدم التعنيف في الكلام أو التجريح.
فوائده: يساعد على التفاهم وبلوغ الهدف- يحافظ على العلاقات الطيبة بين البشر- يبث النظام ويعلمنا تجنب الفوضى.
أما التشاور: فهو طلب رأي الآخر أو تبادل الآراء ووجهات النظر حول أمر معين.
حثنا الخالق سبحانه على اعتماد هذا الأسلوب للعثور على حلول ناجحة للقضايا المختلف حولها أو التوصل إلى تلاؤم في الخلافات المطروحة،
و كذلك لما لها من أثر إيجابي في وحدة المجتمع وتماسكه، إذ بواسطتها يتمكن كل فرد منه من الاستفادة من خبرات الآخرين وتجاربهم،
و يمتنع عن التعصب والاستبداد بالرأي.


الدرس الأول :الإسلام دين العقل والعلم.
الدرس الثاني:أدب الحوار والتشاور في الإسلام.
الدرس الثالث:صور من الإعجاز في القرآن الكريم.
الدرس الرابع: صور من الإعجاز في السنة النبوية.


الدرس :3 صور من الإعجاز في القرآن الكريم


1) النصوص:

الآية 53 من سورة فصلت، ص:32 (إحياء التربية الإسلامية).
الحديث الأول، ص:32 ( إ- ت- إ) .

2) الشروح:

ص: 32 (كتاب التلميذ(إ- ت- إ) السنة الثانية إعدادي).

) توثيق سورة النحل: 3

سبب تسميتها ترتيبها في القرآن الكريم عدد آياتها نوعها السورة
سميت بهذا الاسم لتفصيل الله تعالى بها الآيات التي تدل على وحدانيته وقدرته وعظمته. 41 54 آية مكية سورة فصلت

4) مضامين النصوص:

ـ الآية 53 من سورة فصلت:

يوضح النص البراهين الدالة على أن القرآن الكريم هو من عند الله، وقدرته تعالى على الخلق، وعلى أنه الأحق بإفراده بالعبودية..

ـ الحديث الأول، ص:32 ( إ- ت- إ):

التبيين بأن القرآن الكريم هو كلام الله جاء بشريعة تهدي الناس جميعا إلى الصواب ،فهو صالح لكل زمان ومكان ،لذا يجب التمسك به والعمل بما جاء فيه.


الاستنتاج:

القرآن الكريم: هو كلام الله الذي نزل به الروح الأمين جبريل عليه السلام بلسان عربي على قلب محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم،
وقد نزل منجما حسب الوقائع والأحداث مدة 23 سنة.
ثبتت معجزة محمد صلى الله عليه وسلم بالإعجاز الوارد فيه وهو على أنواع:

إعجاز بياني: جمال البلاغة والتعبير فيه.-
إعجاز تشريعي: باعتباره دستور الأمم الإسلامية، ومنبعها الأول في التشريع والأحكام.-
الإعجاز الغيبي : ينبئنا بأخبار من سبقونا، وحكم قوم فيما بينهم ، وكذا بأنباء آخرين في المستقبل.-
الإعجاز العلمي : يظهر حقائق علمية كشفت حديثا ويؤكدها لنا، وأخرى لازال العلم لم يتوصل إليها - ظلمة جدار الرحم -.

ومن دواعي الإعجاز: إثبات وحدانية الله - تصديق الرسالة المحمدية - إثبات خلود القرآن الكريم - تحدي المشركين الجاحدين.


الدرس الأول :الإسلام دين العقل والعلم.
الدرس الثاني:أدب الحوار والتشاور في الإسلام.
الدرس الثالث:صور من الإعجاز في القرآن الكريم.
الدرس الرابع: صور من الإعجاز في السنة النبوية.


الدرس :4 صور من الإعجاز في السنة النبوية


1) النصوص:

الآية 3- 4 من سورة النجم، ص:34 (إحياء التربية الإسلامية).
الحديث الأول، ص:34 ( إ- ت- إ) .

2) الشروح:

ص: 34 (كتاب التلميذ(إ- ت- إ) السنة الثانية إعدادي).

) توثيق سورة النجم: 3

سبب تسميتها ترتيبها في القرآن الكريم عدد آياتها نوعها السورة
سميت بهذا الاسم لقسم الله تعالى بالنجم الذي هو أحد المخلوقات الكونية. 53 62 آية مكية سورة النجم

4) مضامين النصوص:

ـ الآية 3 – 4 من سورة النجم:

توضح الآية الكريمة أن كلام محمد صلى الله عليه وسلم هو وحي من عند الله عز وجل.

ـ الحديث الأول، ص:34 ( إ- ت- إ):

وصف النبي صلى الله عليه وسلم لمراحل تكوين الجنين بدقة، وهذا دليل على الإعجاز العلمي في السنة.


الاستنتاج:

السنة لغة: هي الطريقة والمنهج، وشرعا:هي ما روي عن النبي صلى الله عليه وسلم من قول أو فعل أو تقرير وهي تؤسس أحيانا أحكاما
لم ترد في القرآن الكريم،
لقد أخبرنا النبي صلى الله عليه وسلم في سنته الشريفة عن حقائق علمية تفوق مستوى العصر الذي عاش فيه، مما يؤكد أنه لم يتكلم من تلقاء نفسه ، وإنما كان بوحي إليه من السماء، وبذلك أعجز مشركي قريش، ومن صور الإعجاز فيها:
- الإعجاز الغيبي: كإخباره صلى الله عليه وسلم بأمور غيبية، مثلا مراحل البعث.
الإعجاز البياني: الذي يظهر في أسلوب الرسول صلى الله عليه وسلم وفصاحته.-
الإعجاز العلمي: ذكره لحقائق علمية توصل إليها العلم حديثا.-
مكانتها في التشريع:تحتل المرتبة الثانية في التشريع بعد القرآن الكريم- جاءت تكمله وتوضحه وتفصله.
أنواعها:
الحديث الشريف:ما صدر عن الرسول صلى الله عليه وسلم من كلام ومعنى.
الحديث القدسي:لفظه من عند الرسول صلى الله عليه وسلم، ومعناه من عند الله تعالى.
ومن دواعي الإعجاز فيها: إثبات نبوة محمد صلى الله عليه وسلم – تصديق رسالته – التأكيد على أنها وحي من عند الله تعالى – التذكير بوجوب العمل بها.



الدورة الأولى
الدرس الأول : سورة الحجرات من الآية 1 إلى الآية 5.
الدرس الثاني : سورة الحجرات من الآية 6 إلى الآية 8.
الدرس الثالث: سورة الحجرات من الآية 9 إلى الآية 10.

دعامة من القرآن الكريم
الدرس : 2 سورة الحجرات من الآية 6 إلى الآية 8

1) النصوص:
سورة الحجرات من الآية 6 إلى الآية 8.

2) الشروح:
شروحها الكلمات
إن أخبركم فاسق بخبر، والفاسق هو الخارج عن حدود الشرع الإسلامي. إن جاءكم فاسق بنبإ
تثبتوا وبينوا صدقه من كذبه. تبينوا
لأثمتم و لحصل لكم العنت لعنتم
دون علم أو قصد بجهالة
الجهد والمشقة العنت
الثابتون على دينهم الراشدون
الخروج عن طاعة الله الفسوق
ارتكاب الآثام والمعاصي العصيان

3) سبب نزول الآيات:

نزلت هذه الآيات في الوليد بن عقبة، لما بعثه الرسول صلى الله عليه وسلم لاستلام الزكاة من قبيلة الحارث بن ضرار، فرجع هذا الأخير من منتصف الطريق إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم خائفا:لأنه كانت بينهم وبينه نزاعات، فادعى أن قوم الحارث منعوه الزكاة، ويريدون قتله، فنزل قوله سبحانه: "يا أيها الذين آمنوا إن جاءكم فاسق بنبإ فتبينوا أن تصيبوا قوما بجهالة .............والله عليم حكيم".

4) المضمون العام:

أمره سبحانه وتعالى بعدم التسرع في تلقي الخبر دون التثبت من صحته حتى لا يصدر عنه أي رد فعل يسبب في أدى الآخرين.

5) المعاني الأساسية للآيات:

ـ الآية 6 من سورة الحجرات:
وجوب التأكد من صحة الأخبار تفاديا لحصول ما لا يحمد عقباه.

ـ الآيتان 7- 8 من سورة الحجرات:
امتنان الخالق عز وجل على عباده بنعمة الإيمان فضلا منه وكرما.


المستفاد من الآيات:

حث الله المسلمين على ضرورة الـتأكد من صحة الخبر خاصة إذا صدر من شخص منعوت بالكذب، لأن التسرع في أمر مثل هذا قد يؤدي إلى نتائج لا تحمد عقباها، لذلك يعد نقل الأخبار مسؤولية كبرى يجب أن يستشعر كل مؤمن بأهميتها القصوى تفاديا لإلحاق الضرر بالأبرياء



الدرس الأول :دعوة الإسلام إلى العمل.
الدرس الثاني:محاربة الإسلام للمفاسد الاقتصادية: الإسراف والتبذير.
الدرس الثالث: محاربة الإسلام للمفاسد الاقتصادية: البخل والجشع.
الدرس الرابع:الوسطية والاعتدال في النفقات.


الدرس :1 دعوة الإسلام إلى العمل


1) النصوص:
الآية 15 من سورة الملك (إحياء التربية الإسلامية).
الحديث الأول، ص: 38 ( إ- ت- إ) .

2) الشروح:

ص: 38 (كتاب التلميذ(إ- ت- إ) السنة الثانية إعدادي).

ذ لولا: سهلة المسالك.

وإِليه النشور: وإِليه تعالى المرجع بعد الموت والفناء، للحساب والجزاء.

) توثيق سورة الملك: 3

سبب تسميتها ترتيبها في القرآن الكريم عدد آياتها نوعها السورة
سميت بهذا الاسم لابتدائها بذكر عظمة الخالق الذي بيده الملك والسلطة. 67 30 آية مكية سورة الملك


4) مضامين النصوص:


ـ الآية15 من سورة الملك:


بيان الله تعالى بأنه جعل لنا الأرض سهلة المسالك، وأمرنا بأن نسلك في أطرافها، وننتفع من خيراتها، وأن مآلنا إليه جميعا.


ـ الحديث الأول، ص: 38( إ- ت- إ):


دعوة الرسول صلى الله عليه وسلم إلى الكسب الحلال من عمل اليد إقتداء بالأنبياء السابقين.



الاستنتاج:


مفهوم العمل:

هو وسيلة شرعها الله لكسب القوت اليومي، ويشترط اقترانه بالتوكل أي المحرك الأساسي للسعي للكسب الحلال.

أهمية العمل:

نيل رضا الله ورسوله – السير على نهج الصالحين – حفظ الكرامة الإنسانية – اكتساب الرزق من عرق الجبين – وعدم الاتكال على الآخر – تجنب الكسل الخمول.
ويشمل العمل جميع المجالات شريطة عدم تعارضها مع الدين الإسلامي



الدرس الأول :دعوة الإسلام إلى العمل.
الدرس الثاني:محاربة الإسلام للمفاسد الاقتصادية: الإسراف والتبذير.
الدرس الثالث: محاربة الإسلام للمفاسد الاقتصادية: البخل والجشع.
الدرس الرابع:الوسطية والاعتدال في النفقات.


الدرس :2 محاربة الإسلام للمفاسد الاقتصادية: الإسراف والتبذير

1) النصوص:

الآية 31 من سورة الأعراف (إحياء التربية الإسلامية).

الآية 26- 27 من سورة الإسراء ،ص: 40 ( إ- ت- إ) .


2) الشروح:

ص: 40


) توثيق النصوص: 3

سورة الأعراف و سورة الإسراء:


سبب تسميتها ترتيبها في القرآن الكريم عدد آياتها نوعها السورة
سميت بهذا الاسم لذكر الأعراف فيها،وهو صور مضروب بين الجنة والنار. 7 206 آية مكية سورة الأعراف
سميت كذلك لذكر معجزة الإسراء بها. 17 آية 111 مكية سورة الإسراء

4) مضامين النصوص:


ـ الآية 31 من سورة الأعراف:


أمر الله تعالى بالاعتدال في النفقة دون غلو أو تقتير، وبيانه لحكم الإسراف في الإسلام.


ـ الآية 26- 27 من سورة الإسراء ،ص: 40 ( إ- ت- إ):


حكم التبذير في الشرع الإسلامي، وتوضيح أخطاره، وعاقبة المبذرين.





الاستنتاج:


مفهوم الإسراف:

هو تجاوز الحد في الإنفاق المباح من مأكل وملبس ومسكن ومشرب إلى غير ذلك.

التبذير:

هو تضييع المال فيما لا نفع فيه من الملاهي والشهوات المحرمة.
حكمه:
حرام بالكتاب والسنة.
أخطاره:
تضييع من يعول- المساهمة في الفقر بسبب إفلاس مضيعي الأموال في القمار مثلا- الاستهتار بنعم الله ونيل غضبه- الحسرة والندم بعد فوات الأوان.



الدرس الأول :دعوة الإسلام إلى العمل.
الدرس الثاني:محاربة الإسلام للمفاسد الاقتصادية: الإسراف والتبذير.
الدرس الثالث: محاربة الإسلام للمفاسد الاقتصادية: البخل والجشع.
الدرس الرابع:الوسطية والاعتدال في النفقات.


الدرس :3 محاربة الإسلام للمفاسد الاقتصادية: البخل والجشع


1) النصوص:

الآية 130 من سورة آل عمران (إحياء التربية الإسلامية).

الحديث الأول، ص: 42( إ- ت- إ) .

2) الشروح:

ص: 42(كتاب التلميذ(إ- ت- إ) السنة الثانية إعدادي).


) توثيق سورة أل عمران: 3


سبب تسميتها ترتيبها في القرآن الكريم عدد آياتها نوعها السورة
سميت بهذا الاسم لذكرقصة أل عمران بها وهو والد سيدتنا مريم عليها السلام "أم عيسى". 3 200 آية مدنية سورة
أل عمران


4) مضامين النصوص:


ـ الآية130 من سورة آل عمران:


توعدالله تعالى في هذه الآية الذين لا يؤدون حق الله وحق العباد من أموالهم، وبيان عاقبتهم يوم القيامة.


ـ الحديث الأول، ص: 42( إ- ت- إ):


ذم الرسول صلى الله عليه وسلم للجشع باعتباره سلوكا فاسدا قد يؤدي بالمتصف به إلى الزيغ عن طريق الصواب.







الاستنتاج:


مفهوم البخل:

صفة ذميمة، وهو الامتناع عن الإنفاق حتى في الأمور الضرورية.

الجشع:

هو من سبل البخل أي مرحلة شدة الحرص على ماله، والرغبة في نهم المزيد دون قناعة.
حكميهما الشرعي:
حرام بالكتاب والسنة.
أسبابهما:
الانشغال بالدنيا والإغفال عن الآخرة- ضعف الإيمان- الخوف من الفقر.

آثار هما:
الأنانية- قسوة القلب- البعد عن الله- التهميش عن الناس- انتشار الكراهية بينهم وكذا الفوارق الاجتماعية والجرائم



الدرس الأول :دعوة الإسلام إلى العمل.
الدرس الثاني:محاربة الإسلام للمفاسد الاقتصادية: الإسراف والتبذير.
الدرس الثالث: محاربة الإسلام للمفاسد الاقتصادية: البخل والجشع.
الدرس الرابع:الوسطية والاعتدال في النفقات.


الدرس :4 الوسطية والاعتدال في النفقات

1) النصوص:

الآية 67 من سورة الفرقان (إحياء التربية الإسلامية).

الحديث الأول، ص:44 ( إ- ت- إ) .


2) الشروح:

ص: 44


) توثيق النصوص: 3

سورة الفرقان:


سبب تسميتها ترتيبها في القرآن الكريم عدد آياتها نوعها السورة
سميت بهذا الاسم لأن الله تعالى فرق فيها بين الإيمان والكفر، والحق والباطل. 25 77 آية مكية سورة الفرقان

4) مضامين النصوص:


ـ الآية 67 من سورة الفرقان:


إرشاد الله تعالى إلى نوع الإنفاق المشروع في الإسلام.


ـ الحديث الأول، ص:44 ( إ- ت- إ):


ما افتقر أو أصابته فاقة مقتصد.








الاستنتاج:



مفهوم الوسطية والاعتدال في الإسلام:


هي اتخاذ منهج وسط متوازن لا إفراط فيه ولا تفريط في جميع المجالات من عبادات ومعاملات وإنفاق ...الخ.


الوسطية في الإنفاق:


وهي ضرورة التوسط في الإنفاق، فلا إسراف ولا بخل من جهة، ولا تبذير ولا تقتير من جهة أخرى.

مظاهر الوسطية في الإنفاق:

هي التمتع بجميع الطيبات دون مبالغة، ومنه التوسط في اللباس، وذلك بعدم إذلال النفس وتحقيرها باللباس الخشن أو المرقع أو البالي.

أهميتها:

الإقتداء بالرسول صلى الله عليه وسلم- اجتناب الفقر- حسن التصرف في المال.

ممارساتها:

صرف المال في وجوهه المشروعة- الابتعاد عن البخل والجشع، وكذا الإسراف والتبذير


الدرس الأول :رعاية الأبناء في الإسلام.
الدرس الثاني:اللباس والزينة في الإسلام.
الدرس الثالث:أثر الفضائل في المجتمع ( الإيثار- التواضع- معاشرة الأخيار).
الدرس الرابع: أثر الرذائل في المجتمع ( السخرية- الأنانية- معاشرة الأشرار).


الدرس :1 رعاية الأبناء في الإسلام

1) النصوص:

الآية 6 من سورة التحريم (إحياء التربية الإسلامية).

الحديث الأول، ص: 48 ( إ- ت- إ).


2) الشروح:

ص: 48
وقودها الناس والحجارة:حطبها الذي تُسَعّّرُ به هو الخَلائِقُ والحجارة.
الحجارة: حجارة الكبريت.
ملائكة غلاظ:زبانية قساة القلوب لا يرحمون أحدا.

) توثيق النصوص: 3

سورة التحريم:


سبب تسميتها ترتيبها في القرآن الكريم عدد آياتها نوعها السورة
سميت بهذا الاسم لأنها تناولت في البدء الحديث عن تحريم الرسول صلى الله عليه وسلم لجاريته مارية القبطية على نفسه. 66 12 آية مدنية سورة التحريم

4) مضامين النصوص:


ـ الآية 6 من سورة التحريم:


أمر الله تعالى بصيانة أنفسنا وأزواجنا وأولادنا من نار جهنم بترك المعاصي وفعل الطاعات، وبتأديبهم وتعليمهم، ووعيده بالعذاب الشديد لمن يضيع أوامره.


ـ الحديث الأول ،ص: 48 ( إ- ت- إ):


أمرنا الرسول صلى الله عليه وسلم بأن نكرم أولادنا ونحسن أدبهم.



الاستنتاج:



مفهوم الرعاية لغة:


هي الحفظ والصيانة وتدبر الأمر.



مفهوم رعاية الأبناء في الإسلام:


هي صيانتهم من كل ما يُلِْحٍقُ بِهِمْ الأذى، وأمرهم بالخير ونهيهم عن الشر، وكذا حضٌّهم على التشتت بدين الله الحنيف، وهي واجبة على الآباء

اتجاه أبنائهم حيث اعتبرهم الله تعالى بمثابة ودائع اسْتَأْمَنَهُم عليها.


أهميتها:

تكوين نشْىءٍ قادر على تحمل المسؤولية، وإقامة دين الله في الأرض.


مظاهر الرعاية الدينية والدنيوية للأبناء:

الرعاية الدينية تظهر في جانبين:

1- إيماني: عن طريق ربط الأبناء بأصول الدين- تعليمهم مبادىء الشريعة الإسلامية والمعاملات.

2- خلقي: تلقينهم مبادىء الأخلاق الفاضلة والسلوكيات الحميدة.


الرعاية الدنيوية تظهر في جانبين:

1- رعاية جسمية: ويقصد بها العناية بالأبناء من الناحية الصحية بنية وتكوينا: كضرورة النفقة عليهم وعلى من يهتم بهم- الالتزام بتوفير

التغذية الكاملة لهم والملبس والمسكن- معالجتهم إذا مرضوا بالتداوي.

2- رعاية عقلية:وجوب تلقينهم العلوم الدينية والدنيوية النافعة والضرورية

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://arb2day.123.st
 

ملخصات دروس التربية الاسلامية للسنة الثانية ثانوي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

خدمات الموضوع
 KonuEtiketleri كلمات دليليه
ملخصات دروس التربية الاسلامية للسنة الثانية ثانوي , ملخصات دروس التربية الاسلامية للسنة الثانية ثانوي , ملخصات دروس التربية الاسلامية للسنة الثانية ثانوي , ملخصات دروس التربية الاسلامية للسنة الثانية ثانوي , ملخصات دروس التربية الاسلامية للسنة الثانية ثانوي , ملخصات دروس التربية الاسلامية للسنة الثانية ثانوي
 KonuLinki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع او أن الموضوع [ ملخصات دروس التربية الاسلامية للسنة الثانية ثانوي ] مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا
صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 ::  :: -
سحابة الكلمات الدلالية
الرسمية الرابعة الجريدة جزائرية وفلسفة قنادر متوسط الثالثة مقالات الثاني 2013 الجزائرية الثانية السنة حلويات فلسفية لبكالوريا تردد دروس ثانوي اداب للصف كتان التربية للسنة مقترحات
انضم الى معجبينا على الفايسبوك